الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 04:27 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”زراعة الإسماعيلية” تحذر من انتشار العفن الأسود في القطن

حذر المهندس محمد فؤاد، رئيس أقسام المكافحة بالإدارة الزراعية بالقنطرة شرق، من انتشار مرض العفن الأسود في القطن، موضحًا أنه يصيب اللوزة وأسفلها والساق والأوراق ومعظم أجزاء المجموع الخضري.

وأوضح "فؤاد"، أن مرض العفن الأسود من الأمراض الجرثومية التي تصيب محصول القطن، ويتكون بواسطة الفطريات عندما تكون الظروف ملائمة له، وذلك عند إصابة النبات بالذبابة أو المن لوقت طويل أو إصابته بديدان اللوز، حيث تفرز مادة عسلية على النبات دلالة على إصابته بالمرض.

وفيما يتعلق بأعراض المرض، أوضح المهندس محمود عبد القادر، مدير عام المكافحة بمديرية الزراعة بالإسماعيلية، أن أهم أعراض المرض هو ظهور هباب أسود على سطح لوزة القطن من الخارج، مما يؤدي إلى سواد وضمور لوزة القطن، ويترتب عليه فقدان المحصول كله وذلك إذا تمكن المرض من المحصول.

ولفت "عبد القادر"، إلى أن من أهم أسباب المرض، الإسراف في الري والتسميد والرش بالمبيدات، مضيفًا أنه إذا أردنا الحفاظ على المحصول يجب الاعتدال فيما سبق، كما يجب مكافحة المن والذباب أول بأول، ورش مبيدات الفطريات الموصي بها من وزارة الزراعة وإزالتها من على النبات بمجرد اكتشاف الإصابة مثل مبيد توبلايت 50% wp مع مراعاة استعمال مادة لاصقة والتغطية الكاملة للنباتات المصابة.