الخميس 25 أبريل 2024 مـ 04:13 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

بعد أشهر عجاف.. انفراجة في تصدير البصل المصري إلى الخارج

عام عصيب مر به محصول البصل هذا العام، بدأ بالحظر السعودي على البصل المصري، ثم فرض اشتراطات جديدة من الهيئة القومية لسلامة الغذاء، انتهاءا بانفراجة في العملية التصديرية وتراجع هيئة سلامة الغذاء "خطوة" إلى الوراء.

الحاج فهمي أبو جليلة صاحب شركة استيراد وتصدير وأحد كبار مصدري البصل في مصر، قال إن تصدير البصل إلى الخارج يسير بطريقة جيدة، لافتا إلى أن الأسواق مفتوحة بما فيها السعودية، وكل الدول العربية.

وأضاف  في تصريحات لـ "الأرض"، أن المشكلات المتعلقة باشتراطات سلامة الغذاء تم حلها بعد مناقشات مع هيئة سلامة الغذاء والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية والحجر الزراعي بوزارة الزراعة، مؤكدا أن الأسواق تشهد الآن منافسة بين البصل المصري وغيره من الدول الأخرى.

بينما أكد الحاج نصر عبد الوهاب صاحب شركة استراد وتصدير، أن هيئة سلامة الغذاء لم تتدخل حتى الآن بقوة في العملية التصديرية، وقبلت شروط الحجر الزراعي ولم تتدخل في تصدير البصل.

وأشار إلى أن هناك اجتماعات مستمرة مع هيئة سلامة الغذاء لتخفيف الاشتراطات الخاصة بهم والعمل على تنفيذها تدريجيا، مؤكدا أن المصدرين مع تنفيذ قانون سلامة الغذاء لكن بالتدريج وبما يناسب الأوضاع حتى لا تُضاف أعباء جديدة على التصدير والمصدرين.

وقال الدكتور أحمد العطار رئيس الإدرة المركزية للحجر الزراعي بوزارة الزراعة، إنه على الرغم من الحظر السعودي إلا أن الصادرات المصرية من البصل أعلى من العام الماضي بما يقرب من 50 إلى 60 ألف طن، وذلك قبل فك الحظر السعودي على صادرات البصل المصري.

وأكد في تصريحات لـ "الأرض" أن ذلك نتيجة للأسواق الجديدة التي نجح الحجر الزراعي المصري في فتحها خلال الفترة الماضية، مثل تركيا وصربيا وبعض دول أوروبا.

 وطالب المصدرين المصريين، خاصة مصدري البصل بضرورة الالتزام باشتراطات الحجر الزراعي، وعدم الالتفاف على اشتراطات الحجر الزراعي؛ لعدم عدم حدوث أي مشكلة في الصادرات المصرية في الخارج.

موضوعات متعلقة