الخميس 28 مارس 2024 مـ 09:46 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

صحة المنيا تتخذ الإجراءات الوقائية والعلاجية لمرض التراكوما

أعلنت مديرية الصحة بالمنيا، أنه تم عمل مسح لمرض الرمد الحبيبي "التراكوما" بالمحافظة، بالاشتراك مع منظمة الصحة العالمية والهيئات الدولية المعنية، وقد أسفر المسح عن وجود نسب عالية من الإصابة بمرض الرمد الحبيبي بمراكز مطاي وأبوقر قاص ودير مواس.

وقالت دكتورة أمنية رجب وكيل وزارة الصحة بالمنيا، إنه سيتم غدا الأربعاء، بدء تدريب الفرق الإشرافية وعددهم 33 طبيبًا على كيفية التعامل مع المرض وعلاج المصابين بالعقار اللازم وفقًا للضوابط الصحية المتبعة.

وأضافت أنه تم توفير عقار مرض التراكوما "الرمد الحبيبي" بمخازن الإدارة الصحية بمطاي، لعلاج أية حالات مصابة ومنع انتشار العدوى حفاظًا على الصحة العامة للمواطنين وسلامتهم.

وأوضحت وكيل الوزارة، أنه تم حصر حالات التفات الجفن (الشعرة) وتدريب أطباء العيون بالمحافظة على الجراحة التي تعتمدها منظمة الصحة العالمية لعلاجها،مشيرة إلى انه فيما يتعلق بالجانب العلاجي فهو عبارة عن مضاد حيوي يجب إعطائه لجميع سكان المناطق التي تزيد فيها نسبة المرض النشط عن الحد وتم تحديد المراكز الثلاثة كمراكز يتم فيها العلاج الجماعي بالمضاد الحيوي المخصص للمرض على أن يبدأ التوزيع بمركز مطاي.

يذكر أن، مرض التراكوما (الرمد الحبيبي) عبارة عن مرض ميكروب مزمن يصيب بطانة الجفن والقرنية وينتج عنه مضاعفات كالتفات حافة الجفن والرموش للداخل واحتكاكها بالقرنية وبالتالي عتامة القرنية وفقد الإبصار.