الخميس 18 أبريل 2024 مـ 05:34 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ما لا تعرفه عن دودة الحشد الخريفية

تعتبر دودة الحشد الخريفية عدو للمزارعين لما لها من قدرة كبيرة على تدمير المحاصيل والزراعات، وفيما يلي أهم المعلومات عن دودة الحشد الخريفية، وفق ما ذكره المهندس ياسر السيد حسن، رئيس قسم الإرشاد بالإدارة الزراعية بالمنزلة.

1-    هي حشرة موطنها المناطق المدارية وشبه المدارية من الأمريكيتين، وفي طور اليرقة يمكنها أن تسبب ضررا كبيرا للمحاصيل إن لم تكافح بشكل جيد.

2-    جاءت دودة الحشد الخريفية لأول مرة إلى أفريقيا عن طريق السفن أو الطائرات في مطلع 2016، وبعد ذلك نشرت أجنحتها في جميع أنحاء القارة وتنقلت من بلد إلى آخر حتى اجتاحت أكثر من 40 بلد.

3-    تتغذى الدودة على أكثر من 80 محصول من بينها الأرز، الذرة الرفيعة، الدُخن، قصب السكر، ومحاصيل الخضروات والقطن، ولكنها تفضل الذرة، وأصابت في أفريقيا ملايين من هكتارات الذرة التي تعتبر محصولا أساسيا في القارة.

4-    توجد الدودة بشكل موسمي في معظم مناطق أمريكا الشمالية، وتموت في أشهر الشتاء الباردة، بينما تعيش في أفريقيا على مدار العام في معظم أنحاء أفريقيا التي لا تشهد انخفاضا كبيرا في درجات الحرارة، مسببة قلق دائم للمزارعين.

5-    تترك دودة الحشد أثرا مدمرا وتستمر في التسبب في دفع المزيد من الأشخاص نحو الجوع، إذا لم يتم مواجهتها وقد تتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة من إنتاج محصول الذرة لوحده.

6-    تطير الدودة بسرعة كبيرة، ويمكن ليرقاتها أن تقطع ما يصل إلى 100 كم في الليلة الواحدة، كما أنها قادرة على الهجرة لمسافات طويلة، وتتوالد بشكل كبير حيث يمكن لليرقة خلال حياتها أن تضع ما يقرب من ألف بيضة.

التعامل مع دودة الحشد الخريفية يبدأ من الوقاية، فعلى الدول التي لم تتضرر من هذه الآفة أن تكون مستعدة عن طريق نشر الوعي بين المزارعين، كما يجب استخدام أنظمة الإنذار المبكر على مستوى المجتمعات واستخدام الموارد المتوفرة ومن بينها دليل الفاو حول دودة الحشد الخريفية.

موضوعات متعلقة