الخميس 25 أبريل 2024 مـ 09:59 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

تعرف على فوائد حامض الفولفيك للتربة والنبات

يوضح الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ المناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، أهم فوائد حامض الفولفيك للتربة والنبات وهو أسيد من الحوامض العضوية الهامة للغاية في عالم الزراعة.

1-    تشجيع عملية الإنبات من خلال معاملة البذور بهذا الحامض العضوي حيث ينشط ويسرع عملية الإنبات ويقوي البادرات الناتجة، والطريقة هي من خلال نقع البذور قبل الزراعة من 6-12 ساعة على حسب نوع البذور في محلول يتكون من 500 جرام من الحامض مذاب في 10 لتر ماء ومن ثم شطف البذور المنقعة وزراعتها .

2-    يشجع على تجذير العقل، حيث أن نقع العقل قبل الزراعة في محلول مركز من حامض الفولفيك أسيد يساعد على تشجيع التجذير حيث يساعد حامض الفولفيك أسيد على تكوين الاوكسينات الطبيعية للتجذير ويشجع على تكوين مبادئ الجذور .

3-    يعتبر حامض الفولفيك أسيد مادة تخليب طبيعية حيث يساعد على تخليب وتيسير العناصر الغذائية الموجودة في التربة، مما يساعد على تيسير العناصر الصغرى المثبتة في التربة مثل عنصر الحديد والزنك والمنغنيز والنحاس، كما يعمل حامض الفولفيك أسيد على تيسير عنصر الكالسيوم وعنصر الفسفور وعنصر المغنيسيوم ويحول هذه العناصر من صور غير ميسرة للامتصاص إلى صور ميسرة للامتصاص من قبل الجذور والاستفادة منها .

4-   يعمل حامض الفولفيك أسيد على معالجة ملوحة التربة حيث يقوم حامض الفولفيك أسيد بتخليب عنصر الكالسيوم الموجود في التربة فيصبح عندها الكالسيوم حر ونشط وميسر في التربة، كما يقوم حامض الفولفيك أسيد بكسر الرابطة الايونية لكلوريد الصوديوم الموجود في التربة وبذلك يمكن طرد عنصر الصوديوم من خلال عملية الغسيل للتربة فيطرد عنصر الصوديوم مع ماء البزل مما يقلل من تأثيره على النباتات .

5-    يقوم حامض الفولفيك أسيد بدور فعال في الترب الحمراء والتي تحتوي على اكاسيد الحديد غير الميسر للامتصاص فيقوم بتخليب عنصر الحديد وتحويله إلى عنصر ميسر وكذلك الحال في الترب الكلسية حيث يعمل على تخليب عنصر الكالسيوم وتحويله من صورة غير ميسرة إلى صورة ميسرة للامتصاص من قبل الجذور .

وكذلك الحال في مياه الآبار التي تحتوي على نسبه عالية من عنصر الكالسيوم والحديد والتي تؤدي إلى حدوث ترسبات في أنابيب الري وبالتالي انسداد في النقاطات وفي نوزلات الرش فنلاحظ أن حامض الفولفيك أسيد يقوم بتخليب هذه العناصر وتذويبها .

6-    يقوم حامض الفولفيك أسيد بتحسين خواص التربة الفيزيائية حيث يؤدي استخدام حامض الفولفيك أسيد إلى جعل التربة ذات لون داكن وهذا يساعد على امتصاص أشعة الشمس بشكل كبير مما يؤدي إلى رفع درجة حرارة التربة وهذا يساعد على تدفئة الجذور من جانب وكذلك تحفيز معدل النمو فيها وزيادة تفرعاتها من جانب آخر .

7-  استخدام حامض الفولفيك أسيد يؤدي إلى منع حدوث تكلس وتشقق بالتربة مما يمنع من تهتك أو تقطع الشعيرات الجذرية .

8- يعمل حامض الفولفيك أسيد على تحسين التربة الرملية من خلال تحسين تهوية التربة ومنع تعرض العناصر الغذائية إلى الغسل بفعل المياه مما يزيد من السعة التبادلية الكاتيونية .

9-  يعمل حامض الفولفيك أسيد على تحسين خواص التربة البيولوجية لأن حامض الفولفيك أسيد له مجال اليكتروليتي عالي وطاقة موجبة تنشط الأحياء الدقيقة المفيدة الموجودة في التربة وهذا يرجع إلى دور حامض الفولفيك أسيد في تحسين خواص التربة الفيزيائية مما يؤدي إلى تحسين التهوية والتقليل من المواد السامة الموجودة في التربة مما يؤدي بالنتيجة إلى تنشيط الأحياء المجهرية وهذا يعني تحسين خواص التربة البيولوجية .

10-  يعمل حامض الفولفيك أسيد على تنشيط الإنزيمات ومركبات الطاقة داخل النباتات مما يعمل على تنشيط السيتوكينين الداخلي ويزيد من إنقسام الخلايا النباتية وبالتالي زيادة معدل النمو و التطور في النباتات .

11-   يعمل حامض الفولفيك أسيد على تنشيط نمو الجذور وتقويتها وكذلك زيادة الكفاءة التمثيلية للنباتات من خلال تحرير غاز Co2 من التربة .

12-  يعمل حامض الفولفيك أسيد على زيادة الضغط الاسموزي الداخلي للنباتات مما يجعلها تتحمل معظم الظروف المجهدة والمعاكسة للنمو .

13-  يعمل حامض الفولفيك أسيد على التبكير في انتاج الثمار وتحسين نوعيتها .

14- يعتبر حامض الفولفيك أسيد مركب نظيف وآمن بيئيا وهو عديم الرائحة وغير سام حيث يقلل من تلوث المياه الجوفية ويقلل من انتشار الأمراض الفطرية والبكتيرية نظرا لنظافته وخلوه من العناصر الثقيلة .

15- يصلح استخدام حامض الفولفيك أسيد كمصدر بديل في حالة النظم الزراعية المائية أي نظام الزراعة بالمحاليل المغذية .