الخميس 18 أبريل 2024 مـ 07:54 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

(7) أشياء يجب مراعاتها عند اختيار وتجهيز حظائر الأغنام والماعز.. تعرف عليها

أوضح الدكتور عيد المنياوى، باحث أول بقسم بحوث الأغنام والماعز بمعهد بحوث الإنتاج الحيوانى عدة أشياء يجب مراعاتها عند اختيار وتجهيز حظائر الأغنام والماعز وهى كالتالى:

1- يجب أن يتم تصميم الحظائر بحيث تعمل على حمايتها من درجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة وأشعة الشمس المباشرة والرطوبة والبرودة (الصقيع).

 2- من مراعاة تصميم الحظائر بطريقة تضمن مساحة كافية بمتوسط 2 متر مربع للرأس وتختلف هذه المساحة حسب أعمار الحيوانات والحالة الإنتاجية.

3- يجب أن تضمن عدم تعرض الأغنام والماعز للإجهاد الحراري الذي يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارتها إلى 41,5 درجة مئوية فتظهر عليها بعض الأعراض العصبية.

4- يجب تصميم الحظائر بطريقة تضمن عدم تعرض الماعز والأغنام  لتيارات الهواء الباردة في موسم الصقيع مما قد يؤدي إلى إصابتها بالتهابات رئوية وإذا استمر تعرض الحيوان للإجهاد الحراري أو الصقيع لفترة طويلة قد يؤدي إلى النفوق.

5- عند تصميم الحظائر يراعى أن تكون مريحة ومجهزة لإجراء جميع العمليات المزرعية ويتوفر بها عوامل حماية الحيوانات من السرقة والافتراس والحرائق وأن يتوفر أبكاس للولادة وأماكن لعزل الحيوانات المريضة حتى يتم علاجها وشفائها.

6- يجب توفير المعالف ومساقي المياه النظيفة اللازمة للتغذية والشرب للأغنام والماعز بحيث يخصص 60 سم للأب  و 35 – 40 سم للأم و 22 – 30 سم للمواليد حسب العمر والوزن.

7- يراعى أيضا عند اختيار مكان المزرعة أن يكون سهل الوصول إليها لضمان نجاح عملية التسويق.