السبت 20 أبريل 2024 مـ 05:06 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

9 أشياء لا تعرفها عن شجرة الكوروبيتا بأسوان

تعتبر الحديقة النباتية بأسوان المعروفة بـ"جزيرة النباتات" واحدة من أجمل و أقدم الحدائق النباتية في العالم، و تحوي مجموعة كبيرة و متنوعة من النباتات والأشجار، منها العديد من النباتات النادرة.

وفي سلسلة من المقالات سيسلط "الأرض" الضوء على عدد من النباتات الشهيرة و النادرة المتواجدة في الحديقة النباتية بأسوان، وفق ما سيذكره لنا الدكتور عمرو محمود محمد، مدير الحديقة النباتية بأسوان.

وفي السطور التالية نستعرض أهم المعلومات عن شجرة الكوروبيتا وهو أحد أهم أنواع الأشجار المتواجدة في الحديقة النباتية بأسوان، والتى قال عنها علماء التصنيف النباتى في مصر أنها الوحيدة والفريدة على مستوى الشرق الأوسط، وهي كالتالي:

1-    موطنها الأصلي: أمريكا الجنوبية وجنوب منطقة الكاريبى وغرب جبال الإنديز، البرازيل، بيرو، إكوادور، كولومبيا، فنزويلا، جويانا، بنما وكوستاريكا.

2-    هي شجرة مستديمة الخضرة تنتمي للمناطق الإستوائية، كبيرة الحجم، يصل إرتفاعها إلى 90 قدم، أوراقها بسيطة كبيرة الحجم يصل طولها إلى 6 بوصات، زهرتها من أجمل زهور المملكة النباتية تخرج فى نورات راسيمية لونها أحمر، أصفر، قرنفلى، عطرية.

3-    الأزهار تنمو مباشرةً على قلف الجذع ويتم التلقيح مباشرة بواسطة نحل العسل وتحمل الثمار مباشرة على الجذع والسيقان الرئيسية، والثمرة كروية كبيرة الحجم خشبية تشبه قذيفة المدفع وتوجد فى عناقيد وتحتوى الثمرة على بذور صغيرة داخل جيلي يؤكل، والثمرة تحتوى على 200-300 بذرة، وقد إشتق اسم الشجرة الشائع من ثمارها كبيرة الحجم الكروية.

4-    تتكاثر الشجرة بالبذرة.

5-    تستخدم الشجرة للزينة وذلك لجمال أزهارها ورائحتها العطرية الجميلة.

6-    الشجرة لها أهمية ثقافية ودينية في الهند، حيث يستخدم الهنود خشب الشجرة اللبن للعلاج من بعض الأمراض الجلدية ويأكلون لب الثمرة الأصفر.

7-    الثمرة تستخدم فى تغذية الماشية والطيور المحلية.

8-    هناك العديد من الاستخدامات الطبية للنبات حيث تحتوى الشجرة على مضادات حيوية ومضادات فطرية، فتستخدم فى علاج نزلات البرد ولعلاج ارتفاع ضغط الدم، والأورام، والألم، والالتهاب، وآلام المعدة، والأوراق تستخدم فى علاج الأمراض الجلدية والجروح، والملاريا، وألم الأسنان .

9-    تتمتع الأزهار برائحة رائعة وتستخدم فى صناعة العطور ومستحضرات التجميل.