السبت 20 أبريل 2024 مـ 05:20 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمزارعي الأرز.. أهم التوصيات لحماية المحصول من ارتفاع الحرارة

حذر الدكتور محمد علي فهيم أستاذ المناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، مزارعي الأرز من تأثير حرارة الصيف على المحصول، موضحًا أنها تسبب ضعف نمو واصفرار النباتات، وفشل الاخصاب والعقد، والحساسية للإصابة بالأمراض، وطرد مبكر للسنبلة.

وأشار "فهيم" إلى أن زيادة الحرارة عن المعدلات تسبب زيادة كبيرة في افراز هرمونات «الهدم» مثل الايثيلين وكذلك مضادات الاكسدة، وبالتالي حرق المادة الجافة المتكونة والتي كانت تذهب لبناء أنسجة جديدة وما يزيد من ذلك زيادة الرطوبة النسبية، كما أن النباتات التى تتعرض لدرجات حرارة مرتفعة يحدث بها تغيرات شديدة فى التحولات الغذائية ويحدث هذا غالباً إذا ما تعـرض النباتات لدرجات حرارة أعلى من الحد الأمثل بحوالى 5 مئوية، كما يحدث أيضا هدم للخلايا، وفساد للأغشـية البلازمية فى بدء في النضج المبكر.

وأوصى "فهيم" باتباع مجموعة من الإرشادات لحماية المحصول، وهي:

1-    تحفيز النبات لتجديد النمو وبسرعة تعويضا عن فترة التوقف بالاحماض الامينية ومحفزات النمو (وليس منظمات) هامة جدا لاستعاضة واستعادة النمو، مع التأكد تماما من عدم مناسبة عمر النبات للاصابة أو عدم وجود مصدر للعدوى الاولية للمرض المتوقع ظهوره على المحصول فى منطقة الزراعة أو باقي الظروف المناخية المناسبة.

2-    تكثيف الرش بسليكات البوتاسيوم 6جم للتر مع محفزات النمو وهيومات بوتاسيوم، مع منع اضافة الازوت في صورة اليوريا تحت أي حال.

3-    الرش المكثف بمحلول كبريتات زنك 2 % بمعدل 4 كيلوجرام للفدان ويفضل الرش بالمساء (بعد العصر)، أو 2 كيلو زنك مخلبى للفدان فى 200 لتر ماء لكل فدان لمعظم الزراعات.

موضوعات متعلقة