الجمعة 29 مارس 2024 مـ 03:43 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمزارعي الأرز.. إليك أهم العوامل التي تساعد على إنتاج محصول جيد

يزرع الأرز للموسم الحالي في ظروف مناخية عالية التباين حيث تزيد حدة التذبذبات الحرارية واختلاف درجات الحرارة بين الأيام وزيادة فرق الحرارة بين الليل والنهار بقيم كبيرة، وفيما يلي العوامل التى تساعد على انتاج محصول جيد من الأرز، وأهم الأصناف وفق ما ذكره المهندس محمد إبراهيم صالح، أخصائي الإرشاد البستاني بمديرية الزراعة بالمنوفية:

العوامل التى تساعد على انتاج محصول جيد من الأرز:

1-الزراعة فى الموعد المناسب.

2-اختيار الصنف الجيد وفير المحصول.

3-العناية بالتسميد المتوازن طبقا للمقررات التى تم ذكرها وفى الميعاد المناسب.

4-الاهتمام برش العناصر الصغرى خصوصا عنصر الزنك لظهور علامات نقصه على النباتات لسهولة فقده فى ماء الصرف.

5-الاهتمام بمقاومة الآفات والريم إن وجد.

6-الاهتمام بعمليات الرى وعدم تعطيش الأرز خصوصا وقت طرد السبل حتى لا تتكون الحبوب الفارغة بالسنابل.

7-مراعاة الكثافة النباتية أثناء الشتل حتى لا ينعكس أثره على المحصول.

أهم الأصناف:

1-الصنف جيزة 177

صنف مصري قصير الحبوب متوسط إنتاجية الفدان من 3- 4 طن، قصير الساق، مقاوم لمرض اللفحة، يمتاز بالتبكير فى النضج يحتاج إلى 125 يوم من الزراعة حتى الحصاد، مما يؤدى إلى توفير مياه الرى بنسبة تتراوح ما بين 25-30 % مقارنة بالأصناف القديمة، تصافى التبييض 73 % وصفات الطهى ممتازة، تجود زراعته فى الأراضى عالية الخصوبة و لا ينصح بزراعته فى الأراضى الملحية .

2-الصنف جيزة 178

صنف مصرى قصير الحبوب، عالى المحصول متوسط إنتاجية الفدان من 4- 5 طن، مقاوم لمرض اللفحة يحتاج إلى 135 يوم من الزراعة إلى الحصاد، وتصافى التبييض 71 %، وحبوبه شفافة ورغم صغر حجم حبوب الأرز الشعير إلا أنه بعد التبيض يشبه تماما فى الشكل والحجم حبوب الأرز البلدى القديم ( جيزة 171)، صفات الطهى ممتازة.

تجود زراعته فى الأراضى الخصبة والملحية حديثة الإستصلاح وعند وجود مشاكل فى مياه الرى وجودتها.

3-الصنف سخا 101

صنف مصرى قصير الحبوب، عالى المحصول متوسط إنتاجيته أكثر من 5 طن للفدان مقاوم لمرض اللفحة يحتاج إلى 140 يوم من الزراعة إلى الحصاد، تصافى التبييض 72 %، صفات الطهى ممتازة، تجود زراعته فى الأراضى الخصبة ومتوسطة الخصوبة.

4-الصنف سخا 102

صنف مصرى قصير الحبوب، متوسط إنتاجية الفدان من 3.5 – 4.5 طن، مقاوم لمرض اللفحة، يمتاز بالتبكير فى النضج، يحتاج إلى 125 يوم من الزراعة إلى الحصاد مما يؤدى إلى توفير مياه الرى بنسبة تتراوح مابين 25- 30 % مقارنة بالأصناف القديمة، تصافى التبييض مرتفعة 72 % وحبوبه شفافة، صفات الطهى ممتازة، وتجود زراعته فى الأراضى متوسطة الخصوبة.

5-الصنف جيزة 181

صنف طويل الحبوب، عالى المحصول، متوسط إنتاجية الفدان من 4- 5 طن، مقاوم لمرض اللفحة، يحتاج إلى 145 يوم من الزراعة إلى الحصاد، تصافى التبيض 69 % ، حبوبه شفافة وصفات الطهى ممتازة.

6-ياسمين المصري (الارز العطري)

صنف طويل الحبوب متوسط إنتاجية الفدان من 3- 4 طن، مقاوم لمرض اللفحة، يحتاج إلى 150 يوم من الزراعة إلى الحصاد، تصافى التبييض 65% ، حبوبه شفافه ذات رائحة عطرية (أرز أروماتى) وصفات الطهى ممتازه.

7-سخا 103

صنف مصرى جديد قصير الحبوب متوسط إنتاجية الفدان من 4- 4.5 طن، قصير الساق مقاوم لمرض اللفحة يمتاز بالتبكير فى النضج يحتاج إلى 120 يوم من الزراعة حتى الحصاد مما يؤدى إلى توفير مياه الرى بنسبة تتراوح ما بين 25- 30 % مقارنة بالأصناف القديمة، تصافى التبييض 72 % وصفات الطهى ممتازة، وتجود زراعته فى الأراضى الخصبة ومتوسطة الخصوبة.

8-سخا 104

صنف مصري جديد قصير الحبوب، عالى المحصول متوسط إنتاجية الفدان من 4-5 طن، مقاوم لمرض اللفحة يحتاج إلى 135 يوم من الزراعة إلى الحصاد، تصافى التبييض 72 %، صفات الطهى ممتازة، تجود زراعته فى الأراضى الملحية حديثة الإصلاح وعند وجود مشاكل فى جودة مياه الرى ( المخلوطة) وأيضا فى الأراضى الخصبة.

9-الجيزة 182

صنف جديد طويل الحبوب، عالى المحصول متوسط إنتاجية الفدان من 4- 5 طن، مقاوم لمرض اللفحة، يمتاز بالتبكير فى النضج يحتاج إلى 125 يوم من الزراعة حتى الحصاد مما يؤدى إلى توفير مياه الرى بنسبة تتراوح ما بين 20- 25 % مقارنة بالصنف القديم الطويل الحبوب جيزة 181، تصافى التبييض 70 % ، حبوبه شفافه وصفات الطهى ممتازة.