الثلاثاء 16 أبريل 2024 مـ 04:47 مـ 7 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة: استيراد 4.6 مليون ملايين طن قمح.. و4 شحنات تحت التحفظ

قال الدكتور أحمد العطار، رئيس الحجر الزراعي بوزارة الزراعة، إنه تم استيراد 4 ملايين و668 ألف و855 طن قمح من أول يناير من العام الجاري حتى الآن، بعدد 113 شحنة لصالح هيئة السلع التموينية والقطاع الخاص إلى داخل مصر.

وأضاف، أن هناك ٤ شحنات مستوردة من فرنسا وروسيا تحت التحفظ عليها في الموانئ المصرية، وحجم كل شحنة يبلغ 163 ألف طن، وتم حجزها ليتم معالجتها وغربلتها للاستهلاك الآدمي، مشيرا إلى أن مصر تستورد من 12 إلى 12.5 مليون طن سنويا من القمح من جميع دول العالم.

وأشار إلى أن الحجر الزراعي يطبق كافة معايير الاشتراطات الخاصة بسلامة الغذاء والجودة، مؤكدا أخذ عينات من كل شحنة وإرسالها إلى معهد النبات للتأكد من سلامتها وخلوها من الأمراض والحشرات.

وأضاف أنه لا يمكن مرور أي شحنة من أي دولة إلا بعد التأكد من سلامتها وفي حال وجود نسب أرجوت المسموح بها البالغ 0.05% وفقًا لقواعد المناقصات الحكومية المصرية، يتم مرور الشحنة بعد تنفيذ عمليات الغربلة والتي يتم تحليلها مرة أخرى لتصل لنسبة 0.0%.

وتعد مصر واحدة من أكبر الدول المستوردة للقمح في العالم، حيث تزرع مصر نحو 3 ملايين فدان ينتج الواحد منها في المتوسط 18 إردبًا بواقع 150 كيلوجرامًا، فيما يتراوح الإنتاج الإجمالي ما بين 8 ونصف طن والباقي يكون استيرادًا من الخارج لسد العجز.