الخميس 25 أبريل 2024 مـ 10:57 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على حالة الطقس في الأسبوع الأول من رمضان.. وأهم التوصيات لحماية الزراعات

يوضح الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ المناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، حالة طقس الأسبوع الأول من شهر رمضان، وأهم التوصيات الواجب اتباعها خلال هذه الفترة لحماية الزراعات.

1-تميل الحرارة نحو الارتفاع الملموس ابتداءً من يوم الأحد، ويستمر ارتفاعها يومًا واحدًا (الأحد) بمناطق شمال غرب الجمهورية، ولمدة يومين (الأحد والاثنين) بباقي المناطق الشمالية والدلتا وحتى مصر الوسطى، وثلاثة أيام (الأحد والاثنين والثلاثاء) بالمناطق الجنوبية والصعيد، على أن تميل الحرارة نحو الانخفاض الملموس ابتداءً من يوم الاثنين بشمال غرب البلاد ويمتد تدريجيًا لباقي المناطق خلال اليومين التاليين، ليكون الطقس خلال باقي أيام الاسبوع لطيف نهارًا بمدن الساحل الشمالي، معتدل بالمناطق الداخلية من شمال البلاد، مائل للحرارة بشمال الصعيد وحار بباقي الأنحاء، ويكون الطقس ليلًا خلال الاسبوع مائل للبرودة إلى لطيف بالمناطق الشمالية ومصر الوسطى، ولطيف إلى معتدل بباقي الأنحاء.

2-تكون الأجواء جافة اجمالًا خلال أغلب فترات الاسبوع، قد يتخللها فرص محدودة للأمطار ببعض المناطق.

3-تنشط الرياح يوم الأحد على أقصى الشمال الغربي قد تصل لحد العاصفة هناك، ويمتد نشاط الرياح تدريجيًا مع انخفاض الحرارة إلى باقي المناطق خلال الأيام التالية والذي يتفاوت في شدته ونطاق تأثيره عبر قطاعات الجمهورية، مع اثارة للرمال قد تصل إلى حد العاصفة أحيانًا ببعض المناطق.

4-يقل تشكل الشبورة وان ظلت فرص تشكلها صباحًا متواجدة على مناطق متفرقة من الشمال خلال بعض أيام الاسبوع.

*هذا يعني وجود حالة تذبذبات حرارية عالية ومن نتائج الموجة الحالية من التقلبات والتذبذبات في درجات الحرارة وارتفاع الحرارة فوق معدلها حدوث مشاكل عديدة في كثير من الزراعات القائمة مثل تساقط الأزهار والعقد الحديث في الزيتون والمانجو والبرتقال والعنب، وتشقق ثمار البطيخ والكنتالوب والطماطم والمشمش، واحتراق حواف اوراق الفاصوليا والخيار، وتأخير التحجيم أو التلوين أو نسبة السكر في الطماطم والكنتالوب والبطيخ والخوخ.

*أهم التوصيات الواجب اتباعها لحماية الزراعات:

1-الزيتون خاصة صنفي العجيزي ومنزانيللو، والمانجو خاصة الأصناف الأجنبية، والعنب خاصة الأصناف المتأخرة، سيزيد معدلات التنفيل بها وتساقط الزهر والعقد الحديث وبالتالي ستحتاج إلى رشة بورون مولبدينوم في أسرع وقت بالتبادل مع رشة بورون كالسيوم وتكثيف الرش بسليكات البوتاسيوم ٨ سم للتر أو بوتاسيوم فوسفيت لتر للفدان مع تنظيم الري والحفاظ على الري ليلًا وتجنب الري نهارا وخاصة منتصف النهار تحت أي حال .

2-المحاصيل الصيفية مثل الخيار والبطيخ والكنتالوب والطماطم يجب رشها بسليكات البوتاسيوم ٦ سم للتر أو بوتاسيوم فوسفيت لتر للفدان مع زيادة تدريجية في معدلات الري يوميا بمقدار ١٥٪ وحتى يوم الثلاثاء ٧ مايو ٢٠١٩ .

3-الرش العاجل ضد فراش درنات البطاطس على العرش قبل التقليع بأسبوعين أو ١٠ ايام باستخدام مبيد افانت بمعدل ٢٥ سم لكل ١٠٠ لتر ماء أو مبيد ماتش ١٦٠ سم لكل ١٠٠ لتر ماء او بروتكتو بمعدل ٣٠٠ جم للفدان .