الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 03:45 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟ الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة الحكومة: الأحد 5 مايو والإثنين 6 مايو إجازة رسمية بمناسبة عيدي العُمال وشم النسيم استقرار سعر كرتونة البيض فى المزارع والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 أسعار الدواجن في البورصة والمحلات اليوم الثلاثاء 23 - 4 - 2024 تراجع سعر الكتكوت الأبيض اليوم الثلاثاء 23 - 4- 2024 مدير «حماية وتنمية البحيرات» يلتقي أصحاب المزارع السمكية بكفر الشيخ: سنزيل أى معوقات

أهم التوصيات الواجب اتباعها عند زراعة الأرز بالتسطير.. تعرف عليها

يوضح المهندس علي قياسه، رئيس لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية، أهم مميزات زراعة الأرز بطريقة التسطير، وأهم التوصيات الفنية الواجب اتباعها عند الزراعة، وهي كالتالي:

*مميزات الزراعة بالتسطير:

-توفير العمالة

-توفير مياه الغمر فى المراحل المبكرة

-توفير من 10-12 يوم من فترة نمو المحصول

-يعطى نفس المحصول من طرق الزراعة الأخرى إذا اتبعت التوصيات الفنية

*التوصيات الواجب اتباعها عند زراعة الأرز بالتسطير:

-عند الزراعة بعد القمح أو الشعير أو الكتان يجب عدم ترك هذه المحاصيل لتجنب فرط الحبوب أو البذور بالحقل حيث تنبت وتتكشف قبل الأرز وتصبح مثل الحشائش فى منافسة نباتات الأرز.

-عند الزراعة بعد البرسيم يجب عدم ترك الحقل للجفاف قبل الحرث وإذا حدث ذلك يجب رى الحقل رية خفيفة قبل ملية الخدمة بــــــ 10 أيام، ومن أهم الحشائش التى تنتشر فى الأرز التسطير الدنيبة وأبو ركبة.

-أفضل ميعاد للزراعة من 1 إلى 20 مايو.

-الحرث مرتين متعامدتين بين الأولى والثانية من 3 – 4 أيام ويفضل التسوية بالليزر لتسهيل الرى والصرف وضمان عدم وجود أماكن مرتفعة وأخرى منخفضة بالحقل.

-تفضل زراعة أصناف جيزة 177 وسخا 102 - 103 بمعدل 40 كجم للفدان والمسافة بين السطور 15 سم، أما الصنف جيزة 178 بمعدل 30كجم للفدان وصنف سخا 104 بمعدل 50 كجم والمسافة بين السطور من 17-20 سم ولا يفضل زراعة صنف سخا 101 فى حالة الأرز التسطير.

-يجب أن تكون الزراعة سطحية إلى حد ما، العمق فى حدود 1سم ليساعد على تكشف بادرات الأرز بسرعة وبنسب عالية والهروب من التأثير الضار لمبيدات الحشائش.

-اضافة 100 كجم سوبر فوسفات أحادى على البلاط قبل الحرث ثم بعد الحرث تجرى التسوية الجيدة بالليزر وتنعيم سطح التربة جيدا وتضاف المعدلات من السماد الأزوتى حسب الصنف من (2 إلى 3 شكاير يوريا) حسب الصنف المنزرع وتتم إضافة ثلث الكمية قبل الغمر المستمر مباشرة والثلث الثانى بعد 21 يوم من الغمر أما الثلث الثالث والأخير يضاف عند بداية تكوين السنبلة حوالى 45 يوم من الدفعة الأولى ويضاف الزنك بواقع 10كجم كبريتات زنك للفدان قبل الغمر المستمر وفى حالة عدم توافره يراعى رش النباتات مرتين متتاليتين بفاصل 10 أيام خاصة الصنف جيزة 177 حيث يرش بمعدل 4 كجم كبريتات زنك /200لتر ماء للفدان.

-بعد تسطير الأرض بكمية تقاوى من 40-50 كجم/ فدان حسب الصنف وتكون المسافة بين السطور من 15-20سم ثم تقسم الأرض إلى شرائح 12 قيراط وتقام قناة للصرف ثم تروى الأرض وتترك المياه بها من 6-8 ساعات ثم تصرف المياه الزائدة وتترك الأرض حتى اليوم الخامس حيث يتم رى الحقل مرة كل 4-5 أيام على حسب رطوبة الأرض ودرجة الحرارة رية خفيفة حتى حوالى 30يوم من رية الزراعة حيث يساعد ذلك على النمو الجيد للأوراق ثم يتم الغمر بعد ذلك بإرتفاع بسيط يزداد مع زيادة إرتفاع النباتات ويجب عدم تجفيف الأرض بعد الغمر المستمر إلا أثناء إضافة السماد لأن تجفيف الأرز بعد هذه الفترة يؤدى إلى نقص كبير فى المحصول.

-مكافحة الحشائش، وأهمها الدنيبة وأبوركبة والحشائش عريضة الأوراق مثل الشبيط وعرف الديك ونباتات المحصول السابق قمح وشعير وكذلك السعد ويستخدم المبيدات التالية:

1- نومينى 2% بمعدل 700- 800سم للفدان رشا على الأرض الجافة فى 100- 120 لتر ماء بعد 22 إلى 27 يوم من رية الزراعة وتضاف شيكارة يوريا للفدان على الأرض الجافة فى اليوم التالى للرش ثم الغمر بحيث يستمر الماء فى الحقل من 3 إلى 4 أيام أو رينبو بمدل 400سم /ف رشا فى 100-120 لتر ماء لمكافحة دنيبة وأبو ركبة والعجيرة والعريضة الأوراق بعد 15 يوم ويضاف فى اليوم التالى شيكارة يوريا ثم الرى بحيث يستمر الماء بالحقل لمدة 3-4 أيام على الأقل.

2- في حالة عدوى الحقل بحشائش نجيل النمر بعد المعاملة السابقة يرش مبيد ويب سوبر بمعدل 350سم/ ف بعد 30 إلى 35 يوم من رية الزراعة كما سبق ثم تضاف اليوريا كما هو موضح فى المعاملة السابقة.

3- في حالة العدوى الشديدة بالدنيبة وأبو ركبة أو فى حالة فرط القمح بالأرض وفى حالة خلو الأرض مبكرا يمكن حرث الأرض وتمهيدها للزراعة ويترك الحقل لمدة 10 إلى 15 يوم حتى تظهر الحشائش على سطح الأرض ثم ترش بالراوند أب أو المبيدات المماثلة (الجليفوسات) بمعدل 1 إلى 1,5 لتر للفدان لجميع أنواع الحشائش ثم الزراعة بعد 1-2 يوم بدون حرث الأرض ثم الرى ثم فى حالة ظهور حشائش تتم المعاملة نومينى بمعدل 600 سم /فدان أو رينبو بمعدل 400سم/ف كما فى المعاملة الأولى.