الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 12:28 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”فهيم” : أشجار الماهوجني مهمة جدًا للبيئة الزراعية المصرية خلال الفترة القادمة

برنامج الأرض
برنامج الأرض

شدد الدكتور محمد علي فهيم، مدير مركز معلومات التغيرات المناخية، على أن البيئة المصرية تحتاج لأفكار جديدة واستثمار خارج الصندوق، مؤكدا أن وجود أشجار جديدة مثل الماهوجنى فرصة جيدة للبيئة.

وأضاف "فهيم" خلال لقائه في برنامج "الأرض" المذاع على قناة مصر الزراعية مع الكاتب الصحفي محمود البرغوثي، أن مساحة مصر تبلغ 238 مليون فدان، لافتا إلى أن جميع الأنشطة البشرية الحضرية والصناعية والزراعية مقامة على 9% من هذه المساحة فى ظل محدودية الموارد المائية.

وشدد على ضرورة الاهتمام بزراعة الأشجار الخشبية ذات القيمة الاقتصادية كأشجار الماهوجني ومثيلاتها، مضيفا أن الخشب يعد أكبر نسيج حيوى قادر على تخزين ثانى أكسيد الكربون كما يمكن لسبعة عشر شجرة فقط أن تمتص ما ينبعث من السيارة من ثانى اكسيد الكربون على مدار سنة كاملة.

وأضاف أن أشجار الماهوجني تحقق منفعة اقتصادية كما لها قيمة بيئة وجمالية عالية، كما أن احتياجاتها من المياه قليلة وسريعة النمو كما انها شجرة جديدة على البيئة الزراعية المصرية لذلك فهى لا تعد بؤرة للآفات.

وأوضح أن جذور الماهوجنى وتدية، لذا فهى لا تسبب ضرر اذا تم زراعتها حول المنازل او على الطرق أو بجوار اشجار الفواكه، مضيفا أن أشجار الماهوجنى ومثيلتها مهمة جدا للبيئة الزراعية المصرية خلال الفترة القادمة

وأشار إلى أن المدن المصرية درجة حراراتها مرتفعة عن المناطق الزراعية، مشددا على ضرورة زراعة الأشجار الخشبية ذات القيمة الاقتصادية كأشجار الماهوجنى، مؤكدا أنها المنقذ الوحيد للبيئة المصرية داخل المدن.