السبت 20 أبريل 2024 مـ 03:17 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

5 خطوات ضرورية لوقاية الأبقار من مرض الجلد العقدي

يعد التهاب الجلد العقدي مرض جلدي فيروسي معدي خطير،يصيب الأبقار وينتقل بشكل أساسي عن طريق لدغ الحشرات، ويتميز إكلينيكياً بالحمى والظهور المفاجئ لعقد على معظم أنحاء جلد الحيوان تقريبا مع إلتهاب الأوعية الليمفاوية وأوديما بالأرجل ومقدم الصدر، ودورة المرض الطويلة تسبب إهدار متصاعد لحالة الحيوانات المصابة مثل الهزال وانخفاض إنتاج اللبن وكذلك العقم والإجهاض كما يسبب تلف الجلود .

ووفقا لما ذكرته مديرية الطب البيطرى بأسيوط فتتمثل أعراض المرض فى التالى :
• يتميز المرض بارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة( 40– 41م) قد يستمر لمدة 14 يوم وغالبا ما يكون ذو مرحلتين ويصحب ذلك الامتناع عن الأكل و تظهر عقد جلدية بعد بداية المرحلة الثانية من الحمى أسفل الشرج والأعضاء التناسلية والضرع وقد يمتد ليشمل معظم أنحاء جسم الحيوان.
• هذه العقد قد تختفي لتظهر في أماكن أخرى من جسم الحيوان أو تستمر وغالبا ما يحدث تنكرز لمناطق الجلد شديدة الإصابة حيث تسقط هذه الأجزاء مخلفه قرح مفتوحة عالية الحواف يطلق عليها "Sit fast" والتي تتحول إلى قشور جافه في غضون 2 – 3 أسابيع مالم تتعقد هذه الآفات ببكتريا التقيح.
• يتميز المرض أيضا بالتهاب الأوعية اللمفاوية كما يتسبب المرض في ظهورندب مؤلم ومستمر في قائمة أو أكثر من قوائم الحيوان ومقدم الصدر وربما الرأس والأعضاء التناسلية.
• كذلك يسبب المرض بؤر تنكرزية بيضاء مفلطحة أو بارزة كما يسبب تآكل في الأغشية المخاطية للجهاز الهضمي والجزء العلوي من الجهاز التنفسي وكذلك العين مسببا سيلان اللعاب بشدة وظهور إفرازات أنفية ودمعية والتهاب ملتحمة وقرنية العين وأحيانا يسبب تنفس شخيري.
• يظهر على الحيوان الخمول ويفقد جزء كبير من وزنه وينخفض إنتاج اللبن وقد يتوقف تماما.
• الأبقار العشار قد يحدث لها إجهاض مع ظهور الآفات الجلدية على الجنين.
• هنالك بعض المضاعفات التي قد تحدث مثل الإسهال أو العرج أو التهاب رئوي مميت أو الإجهاض الذي يعقبه عدم الشيوع وكذلك العقم في الذكور لمدة 4 – 6 شهور وقد تسبب الآفات في انسداد المسالك التنفسية مما قد يفضى إلى الموت خاصة في العجول.

ويجب إبلاغ أقرب إدارة بيطرية عن أي أصابه يشتبه بها لكي يتسنى للجهات المسئولة اتخاذ الإجراءات اللازمة، والمرض ليس له علاج نوعى خاص به ولكن المضادات الحيوية تحد من المضاعفات البكتيرية، هذا إلى جانب علاج الأعراض.

ولمكافحة المرض والوقاية منه يتم اتباع ما يلى:

* يجب الإهتمام بمستوي النظافة داخل الحظائر مع عمل أسلااك علي النوافذ لتجنب الحشرات مع استخدام المبيدات الحشرية.
* عدم استيراد حيوانات من مناطق المرض أو إدخال حيوانات جديدة للمزارع.
* عمل حجر بيطري للحيوانات حديثة الشراء 21 يوماً.
* تطبيق الإجراءات الصحية من عزل وذبج الحيوان المصاب.
* الإبلاغ فوراً عن ظهور أي إصابة كي يتيح للجهات المسئولة إتخاذ الغحتياطات الوقائية اللازمة.

ويستعمل لهذا المرض لقاح فيروس جدري الأغنام المستضعف لحماية الحيوانات من الإصابة بالمرض وذلك بالتحصين عند عمر 8-10 أسابيع ويعاد التحصين بعد سنة إذا كانت الأمهات غير محصنة وعند 5-6 شهور للأمهات المحصنة ويعاد التحصين سنوياً والجرعة تكون 1 سم3 في أدمة الجلد في باطن الذيل.
وعند التحصين يجب التأكد من نظافة وتعقيم الأدوات المستعملة قبل واثناء التحصين ، عدم تحصين الحيوانات المجهدة ، حفظ اللقاح عند درجة-20°م بعيداً عن الشمس مع الإنتباه الي أنه يجب حفظ اللقاح أثناء النقل والإستعمال علي الثلج.