الخميس 28 مارس 2024 مـ 10:43 صـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

زراعة البحيرة تستعد لحملة حصاد المحاصيل الشتوية

عقدت إدارة القوارض بمديرية الزراعة بالبحيرة، اليوم الخميس، اجتماعًا برئاسة المهندس ناجى حسن، مدير عام الزراعة بالبحيرة، لبحث إجراءات تنفيذ حملة مكافحة القوارض بالتزامن مع حصاد المحاصيل الشتوية.
وافتتح المهندس ناجى السيد حسن مدير عام الزراعة بالبحيرة الاجتماع مرحبا بالحضور ثم أكد على ضرورة تنفيذ حملة حصاد المحاصيل الشتوية بصورة جيده على ان تكون افضل من الحملات السابقة مع مراعاة التخلص من سلبيات كافة الحملات وذلك للحفاظ على مقدرات الدولة من المحاصيل والناتج القومى للبلاد وتنفيذ جميع التعليمات والتوصيات الفنية الواردة من الوزارة لنجاح أعمال مكافحة القوارض .
وقام المهندس عادل زلط مدير إدارة القوارض بالمديرية بعرض التوصيات الخاصة للحملة القادمة وقال انه يتم إضافة نسبة الزيت بمعدل من 1 الى 3 % لضمان تجانس الخلط  / 50 ك جريش أذرة ولا تزيد النسبة عن ذلك حتى لا يحدث نفور من الطعم ولا تقل عن ذلك حتى لا يحدث فصل بين الفوسفيد والجريش وان يكون الجريش خشن وليس ناعم وذلك لتجانس الخلط ويراعى خلط الزيت على جريش الاذرة قبل اضافة المبيد والمسافة تكون على بعد 10 م وان تكون فى اماكن غير مكشوفة .
وقال المهندس نبيل الرومي، إنه يجب تسجيل بيانات الحملة فى سجل البيانات الخاص بالجمعيات، وأن عملية الخلط تكون على مفرش مشمع مع ضرورة مراعاة الاحتياطات  الكاملة مع لبس الجوانتى والكمامات وان تكون عملية الخلط جيدة لتجانس المبيد مع الجريش والعبوه تكون من 10 الى 15 جم وعدم اضافة اة نسبة ماء للمخلوط حتى لا يتسبب فى تلف المبيدات .
واكد المهندس رؤوف عبد الجليل، على ضرورة اجراء عملية الحملة باستخدام مبيد الراكو من داخل الكتلة السكنية مع استخدام كمية الفوسفيد الموجودة بالادارة فى حملة حصاد المحاصيل الشتوية وعمل التكاليف الخاصة بالحملة عقب انتهاء الحملة مباشرة بحيث لا تزيد التكلفة عن 2 ج للفدان .
واشار المهندس عادل العربي، عن عدم وضع اكياس الطعم على الطرق المكشوفة ووضعها فى الثلث العلوى للترع والمصارف وضرورة توزيع المخلوط بعد التعبئة مباشرة على الترع والمصارف والجسور وان عدد العمال من 3 الى 4 لكل 50 كجم جريش اذرة وعدم استخدام عمال صغار السن لشدة السميه لمبيد الفوسفيد.

موضوعات متعلقة