الأرض

الأحد، 21 أبريل 2019 08:34 مـ
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

إرشادات وخدمات

لمربي الماشية.. تعرف على طرق علاج القراع

الأرض

القراع هو مرض جلدى يصيب الطبقات الخارجية للجلد فى الماشية والكلاب والقطط وينتشر بالاختلاط المباشر والغير مباشر، وفيما يلي طرق انتقال المرض وطرق العلاج، وفق ما ذكره الدكتور علاء عكاشة، مدير إدارة الإرشاد بكفر الشيخ سابقًا لـ"الأرض":

*يعيش هذا الفطر في بصيلات الشعر وتتسبب في سقوط الشعر عند مستوى الجلد، وعادة ينتج عن هذا رقعات مستديرة خالية من الشعر، وبها قشور واضحة، ومع تكاثر الفطر تصبح الإصابة غير متساوية الشكل وتنتشر على جسم الحيوان.

*يعتبر  من الأمراض المشتركة التي تنتقل للانسان.

*ينتقل المرض عن طريق الاختلاط المباشر والغير مباشر باستعمال أدوات الحيوان المصاب مثل فرش الشعر أو في حالة وجود خلل في الجلد (مثل خدش أو جرح).

*كم من الوقت يظل الحيوان ناقلًا للعدوى؟

الحيوانات المصابة تصبح ناقلة للعدوى لمدة 3 أسابيع إن تم العلاج بشكل مكثف، وتطول فترة نقل العدوى إن توفر الحد الأدنى فقط من العلاج أو انك لم تكن أمينا في خطوات العلاج الموصوفة، ويوصى بالإقلال من الإختلاط بالحيوان في هذه الفترة.

*خلال فترة العلاج:

لا يؤدي العلاج إلى نتائج فورية، فستأخذ مناطق سقوط الشعر في الإتساع قبل أن تنكمش، لكن خلال 1-2 اسبوع سيقف تساقط الشعر، ويجب ألا توجد مناطق سقوط للشعر جديدة، ويبدأ مظهر الجلد الذي به قشور في العودة إلى المظهر الطبيعي، إن لم تظهر أي من هذه التطورات خلال اسبوعين، يجب أن يرى طبيبك البيطري الحيوان مرة أخرى.

*طرق العلاج في الماشية:

-اشباع قشرة الاوب بزيت ثم حك القشرة بقولحة لازالة الشرة بدون ان نعمل لها انتشار في المكان المحيطبل يلتصق بقلحة الذرة فقط، وبعد ازالة القشرة يتم دهن مكان القوب تحت القشرة بصبغة يود مركزة، مع مراعاة أن يتم ذلك تحت اشراف بيطري

القراع الماشية الارض
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت