الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 11:14 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

9 خطوات هامة لإنتاج كتاكيت البط .. تعرف عليها

  إذا أردت أن تصبح منتجاً لكتاكيت البط فعليك أن تهتم بما نصحت به الإدارة المركزية للأرشاد الزراعى والمتمثل فى التالى:

  1. اهتم بنظم إسكان قطيعك حتي يمكنك تحقيق عائد إقتصادي مجزي من هذا المشروع.
  2. أعلم ان البط يمكن تربيته فى أى مبني أو حظيرة طالما كان لها ملعباً خارجياً ( حوش ) حيث يستخدم المبني فقط لمبيت القطيع.
  3.  تقسم الحظيرة إلى أقسام تسمح بتربية العدد الذى تنوي اقتناؤه ويتم التقسيم بواسطة سور إرتفاعه 40-50 سم بحيث يسمح فقط بتربية 300 بطة على الأكثر فى كل قسم على أن يكون هناك  فتحتين على الأقل فى جدران الحظيرة لكل  قسم مقاسها 40x40 سم تسمح للطيور بالخروج إلى الملاعب الخارجية التى تكون محددة بأسوار مقسمة بنفس تقسيم الأسوار الداخلية , ولتربية 300 بطة على الأكثر يتم وضع حوالى 6 بطة / م 2 أى نحتاج حوالى 50 م2 لتربية هذا العدد
  4.   عند تربية قطيع أمهات لا يزيد عن خمسة وعشرون بطة يمكنك عمل 2x2 متر بها شباك ولها بوابة تفتح على الملعب الذى تكون مساحته أيضاً فى حدود 3x 4 متر ومحددة بسور من السلك بإرتفاع 1.5 متر.
  5. يراعى أن تكون أرضية الحظيرة من الخرسانة الأسمنتية حتى تمنع تسرب الرطوبة إلى الأرض أو الفرشة المستعملة , ويمكن أن يكون إرتفاع السقف 2-2.5م ومصنوع من الأسبستوس أو أى مادة أخرى إقتصادية موجودة بالبيئة حيث أن حظائر البط لا تحتاج إلى إرتفاع عالى نظرا لبقاء البط خارج الحظيرة فى الملاعب طوال النهار , وبالنسبة للشبابيك فتكون مساحتها من 10-15% من مساحة الأرضية وترتفع قواعدها عن الأرض مسافة 1.5 متر وذلك تلافياً لتيارات الهواء نظراً لأن الحظائر تستخدم أساساً لمبيت البط.
  6.  بالنسبة للأحواش والملاعب فالبط ينطلق  فيها طوال النهار وبالتالى تعمل على تقليل بلل الفرشة فى المساكن وكلما زادت مساحة الملعب الخارجي كلما كان أفضل للبط حتي يجد المساحة اللازمة والكافية لحركته , يجب وضع المعالف الخاصة بالبط  فى الملاعب فى أماكن ظليلة حتي لا تتعرض الطيور والعليقة لحرارة الشمس أما المساقى يجب توفيرها بأعداد كبيرة حيث يميل البط إلى الشرب طوال اليوم, ويفضل أن تكون المساقى فى صورة مجارى مائية ضيقة تسمح للطائر بأن يغمر منقاره ولا تسمح له بالعوم داخلها ويركب فى أول المجرى صنبور مياه يدفع الماء إلى المجرى على أن تتصل نهاية المجرى ببالوعة للمياه يتم خلالها تصريف المياه ولابد من العمل  على أن تكون المياه جارية حتي نتجنب ظهور الأمراض المعدية.
  7. يفضل عمل فرشة من الزلط الكبير حول المجرى المائى ليقلل البلل ا لناتج عن شرب الطيور مما يساعد على عدم إتساخها ولا يترك البط يشرب من مجارى المياه  الراكدة وذلك لضمان عدم إنتشار الأمراض فى القطيع خاصة مرض الكوليرا.
  8.  أحرص على تزويد مساكن البط بالبياضات وهى أماكن لوضع البيض  الذى سيستخدمها بعد ذلك  فى التفريخ , وتصنع البياضات من الخشب أو الصاج المجلفن بمقاسات 40x40x40 سم فى أحد جوانب العنبر بعيداً عن مكان المساقى وتكفى الواحدة لعدد 6-8 بطات حيث يوضع داخلها فرشة نظيفة مع إستمرار المحافظة على نظافتها وتغييرها إذا لزم الأمر للمحافظة على البيض نظيفاً , ومن طبيعة البط أنه يضع بيضة فى الصباح مابين الساعة 6-9 صباحاً ولذلك يفضل قفل الحظيرة على الطيور وإخراجها إلى الملاعب بعد الساعة التاسعة صباحاً ويجمع البيض مرة فى الساعة السابعة ومرة فى الساعة التاسعة صباحا حيث يحفظ فى مكان بارد فى كراتين بحيث يوضع طرف البيضة المدبب إلى أسفل والطرف العريض إلى أعلى.
  9. ينصح بغسيل بيض البط بعد جمعه مباشرة إذا كان متسخاً بأحد المنظفات الصناعية وبعد غسله يجب غمره فى محلول مطهر لمدة 1- 3 دقيقة ويفضل أحد المطهرات التى يدخل فى تركيبها اليود أو الكلوور ( مثل الأيودين بتركيز 3% أو الكلورو أيودين بتركيز 5% يود ) وبعد ذلك يجب تبخير البيض بغاز الفورمالين بنسبة 10 % ويتم تحضيره بإستخدام الفورمالدهيد + 20 جم برمنجنات بوتاسيوم ) فى نفس اليوم للتأكد من القضاء على البكتريا العالقة بالقشرة خاصة السالمونيلا والباراتيفويد التى تنتقل إلى الكتاكيت الفاقسة وتزيد من نسبة النفوق فى الأيام الأولى بعد الفقس

  

موضوعات متعلقة