الخميس 28 مارس 2024 مـ 03:23 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”زايد”: فحص 45 مليون مواطن ضمن حملة ”100 مليون صحة”

أكدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، أنه تم الانتهاء من مسح 14 مليونًا و593 ألف مواطن، بالمحافظات الـ7 بالمرحلة الثالثة من مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي، للقضاء على فيروس "سي"، والكشف عن الأمراض غير السارية، المنعقدة تحت شعار "100 مليون صحة"، وذلك منذ انطلاق المرحلة الثالثة في الأول من مارس الحالي، وحتى مساء أمس الأربعاء.

وأضافت "زايد" ، أن إجمالي ما تم مسحهم فى المراحل الثلاث من "المبادرة الرئاسية"، في الـ27 محافظة وصل إلى 45 مليونًا و545 ألف مواطن، مؤكدةً أن الدولة تستهدف مسح جميع المواطنين، وصرف العلاج بالمجان لمن تثبت إصابته.

ومن ناحيته، أشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، إلى أنه في إطار حرص الوزارة على وصول خدمات حملة "100 مليون صحة" لجميع شرائح المجتمع، سيتم إنشاء "مركز اتصال"، لتلقي مكالمات ضعاف السمع والنطق عن طريق "الفيديو كول" لتعريفهم بخدمات المبادرة وتوجيههم لتلقي التقييم والعلاج.

وفي هذا الصدد، أشار مجاهد، إلى أن الوزارة تنظم دورة تدريبية لأطباء الكبد بداية من اليوم ولمدة 3 أيام، بهدف تعليم مبادئ لغة الإشارة للتعامل مع المرضى المكتشف إصابتهم بفيروس سي من ذوي الاحتياجات الخاصة (ضعاف السمع والنطق).

وأضاف أن الدورة التدريبية تعقد بحضور 27 طبيبًا من جميع محافظات الجمهورية وتحت إشراف خبراء مختصين في تدريس لغة الإشارة.

واستطرد مجاهد، أن محافظة الدقهلية سجلت أعلى إقبالا، بتردد 3 ملايين و171 ألف مواطن، تليها محافظة الشرقية بتردد 3 ملايين و124 ألف مواطن، ثم محافظة الجيزة 3 ملايين و48 ألفا و834 مواطنًا، والغربية سجلت تردد 2 مليون و41 ألف مواطن، ثم المنيا مليون و876 ألف مواطن، تليها محافظة قنا بتردد مليون و184 ألفا و876 مواطنًا، ومحافظة الوادي الجديد بتردد بلغ 147 ألفًا و449 مواطنًا.

وأوضح "مجاهد"، أنه تم الانتهاء من مسح 2 مليون و474 ألف طالب، ضمن مبادرة الرئيس للقضاء على فيروس سى والكشف عن الأمراض غير السارية لطلاب المرحلة الثانوية، وذلك منذ انطلاق المبادرة وحتى الآن، مؤكدا أن من يثبت إصابته يتم صرف العلاج له بالمجان.