الجمعة 29 مارس 2024 مـ 12:29 صـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

معلومات هامة لزراعة الطماطم.. تعرف عليها

تعتبر الطماطم من محاصيل الخضر ذاتية التلقيح، والتي تتبع العائلة الباذنجانية ، وتأتي في المرتبة الأولي من بين محاصيل الخضر.

ويسرد "الأرض" معلومات ذكرتها الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى بخصوص المناخ والتربة الملائمة لزراعة الطماطم وهى كالتالى:

1- تحتاج الطماطم لجو دافئ معتدل ، ودرجة الحرارة المثلي تتراوح بين 15-30 م.

2- ويتأثر التزهير والعقد بدرجة حرارة الليل والنهار وأنسب درجة حرارة لذلك من 23-28م نهار ومن 17-22م ليلا.

3- ويقف النمو اذا انخفضت درجة الحرارة عن 10م ، ولايحدث عقد عند درجة حرارة أقل من 13م ألا نسبة العقد البكري وتؤدي الحرارة المرتفعة عن 35م لفشل عملية التلقيح والاخصاب وبالتالي العقد كما تؤثر علي درجة تلوين الثمار وكذلك سقوط العقد الصغير.

4- يؤدي التذبذب في ارتفاع الحرارة وانخفاضها أثناء تلوين الثمار لظهور مناطق غير متجانسة في التلوين علي الثمار.

5- والطماطم لاتتحمل الصقيع – كما أن ارتفاع درجات الحرارة أكثر من 83م تؤدي الي اصابة الثمار بلفحة الشمس وتحدث أضرار شديدة في بعض صفات النمو .

6- التزهير والعقد في الطماطم لايتأثر بطول الفترة الضوئية الا أن انخفاض شدة الاضاءة يؤثر علي محتوي الثمار من فيتامين (ج) ، الكاروتين .

7 - كما أن زيادة نسبة الرطوبة عن 80% تعمل علي زيادة النمو الخضري وانخفاض كفاءة التلقيح كما تؤدي الي انتشار العديد من الأمراض الفطرية .

8 - تعتبر أنسب درجة رطوبة هي من 65-70% لانتاج محصول جيد من الطماطم .

9 - تجود الطماطم في أنواع متعددة من الأراضي بداية من الرملية وحتى الطينية الثقيلة بشرط خلوها من النيماتودا وأمراض الذبول وتكون جيدة الصرف ويراعي اتباع دورة زراعية ثلاثية علي الأقل.

10 - من الضروري عدم زراعة طماطم في نفس مكان أي من محاصيل العائلة الباذنجانية ثلاث سنوات تجنبا للاصابة بأمراض التربة ، وتتحمل الطماطم الملوحة إلي حد ما فحتى درجة ملوحة 2.5 EC تعطي محصولا جيدا ينخفض تدريجيا كلما زادت درجة الملوحة عن ذلك.

11- يراعي في الأراضي الجديدة معرفة درجة ملوحة مياه الري حيث ان الطماطم تعطي محصولا جيدا حت درجة EC لمياه الري ويبدأ في الانخفاض بعد ذلك نسبة عنصر البورون والذي يجب ألا تزيد نسبته عن 3 جزء في المليون في مياه الري .

12- يجب معرفة درجة PH للتربة حيث ان الطماطم تفضل درجة PH التي تميل الي الحامضية وكلما زادت درجة القلوية أثر ذلك علي امتصاص العناصر وتثبيت كل من الفوسفور والكالسيوم والعناصر الصغري .

13- من المعروف أن درجةPH للتربة المصرية ترتفع دائما عن درجة PH (8) وعند زيادتها تؤدي الي عدم امتصاص الكالسيوم وظهور المرض الفسيولوجي عفن طرف الزهرة القمي .

14- يراعي الاهتمام باضافة الكالسيوم رشا علي المجموع الخضري مع بداية العقد ويكرر كل 15 يوما وذلك تحت ظروف الأراضي التي تميل الي القلوية.

15- عند زيادة الملوحة في التربة وزيادة قلويتها تراعي بعض العمليات الزراعية الخاصة مثل اضافة الأسمدة العضوية سواء كانت حيوية أو نباتية.