السبت 20 أبريل 2024 مـ 04:57 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

أهم التوصيات لمواجهة الرياح المحملة بالأتربة

يقدم الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ المناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، بعض التوصيات الضرورية لمواجهة الرياح المحملة بالأتربة وتأثيراتها السلبية على المحاصيل، وهي كالتالي:

1-    العمل على إجراء رية سريعة غزيرة لكل بساتين الفاكهة، وخاصة المانجو والزيتون والعنب والخوخ والتفاح.

2-    الرش بمثبتات التزهير والعقد للبساتين التى دخلت فى مراحل التزهير والعقد.

3-    إجراء رشة وقائية هامة وضرورية ضد الأمراض اختيارية التطفل التي تهاجم النباتات فى حالة حدوث جروح نتيجة الرياح المحملة بالرمال، تحتوى على مركبات النحاس خلطا مع المانكوزيب لمقاومة أمراض تبقعات الأوراق والأنثراكنوز وحتى البياض الدقيقي.

4-    فحص مصايد "دودة عناقيد العنب" فى بساتين العنب لأن الأتربة والرمال ستزيد من معدلات وضع البيض على البراعم الزهرية لأشجار العنب.

5-    إجراء الرشات الوقائية للطماطم والكنتالوب والبطيخ في هذه المناطق ضد الندوة المبكرة وتبقعات الاوراق والانثراكنوز .

6-    إجراء الرش الوقائي للبطاطس الصيفية ضد الندوة المبكرة والتبقع البني.

7-    إجراء الرش الوقائي ضد البياض الزغبي واللطعة الأرجوانية على البصل وسحب مبيدات أعفان الجذور مع ري الفاصوليا الصيفي وخصوصا التي تمت زراعتها محل الفاصوليا الشتوي (٦٠٠ جم مون كت مع ٢٠٠ جم توبسين للفدان).

8-    إجراء الرش ضد الصدأ الأصفر في القمح بسبب زيادة انتشار الجراثيم من الحقول المصابة إلى الحقول السليمة وخاصة الزراعات المتأخرة بعد الرياح.

زيادة معدلات النمو والتجذير أو االتزهير في المحاصيل حديثة الزراعة أو الشتل مثل الفاصوليا الصيفي والطماطم أو المحاصيل التي تكون في النصف الأول من العمر مثل الكنتالوب والبطيخ والخيار.