الجمعة 29 مارس 2024 مـ 02:56 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

طرمبات محطات تحلية المياه ستصنع محليا بحلول نهاية العام الجاري

أكد الدكتور حسام شوقي، رئيس الفريق البحثي للتحالف القومي للمعرفة والتكنولوجيا ومدير مركز التميز المصري لأبحاث تحلية المياه، أن التحالف يتعاون مع مركز التميز المصري لأبحاث تحلية المياه وعدة جهات علمية، من أجل التصنيع المحلى لمعدات محطات تحلية المياه.

وأضاف "شوقي" لـ"الأرض"، أن التصنيع المحلى سيساهم فى تخفيض تكلفة التحلية، مضيفا أن مصر توفر 20% مما تحتاجه محطات التحلية بدون الحاجة للإستيراد، بينما تستورد الباقى من الخارج.

وولفت إلى أنه بحلول نهاية العام ستكون 50% من معدات تحلية المياه مصنوعة محليا، ليصبح 70% من معدات محطات التحلية فى مصر مصنوعة بأيادى وطنية، مؤكدًا أن ذلك سيساهم فى تخفيض تكلفة المحطات بنسبة تتراوح من 30 إلى 40 %، الإضافة إلى توفير الكثير من العملة الصعبة التى تستنزف عند إستيراد هذه المعدات.

ولفت إلى أن 80% من حصتنا فى المياه تستهلك فى الزراعة بينما النسبة الباقية تستهلك فى الشرب والصناعة، موضحا أن مخرجات محطات التحلية ليست موجهة للزراعات وانما تستهدف فى المقام الأول توفير مياه صالحة للشرب ولبعض الصناعات التى تستهلك مياه.

وأوضح أن المركز بالتعاون مع التحالف القومي للعلوم والتكنولوجيا في مجال تحلية المياه، استهدف خلال الشهور الماضية تصنيع أغشية وطرمبات محطات الضغط العالى ، مضيفا أنه نجحوا بالفعل فى صناعة أول ماكينة لتصنيع الأغشية وتم لف أول غشاء مصري بمقاس 4 و 8 بوصة، وأعطت كفاءة قريبة من كفاءة الأغشية المستوردة من الخارج، مضيفا أن العمل جارى حاليا على تصنيع الطرمبات ومكينة للصب وتكوين الطبقة الخاصة المسؤولة عن التحلية وسحب الأملاح.

ونوه بأن مصر تمتلك عدد من محطات التحلية بعضها أنشأتها الدولة والبعض الأخر محطات تحلية خاصة، لافتا إلى قدرات محطات التحلية تتراوح ما بين ( 750 ألف متر مكعب إلى 900 ألف متر مكعب) يوميا.