الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 03:53 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وفد من سنغافورة يزور ميناء دمياط لبحث التعاون المشترك

بحث الربان طارق شاهين رئيس مجلس إدارة هيئة ميناء دمياط اليوم الأربعاء مع وفد من موانئ سنغافورة العالمية (PSA) أوجه التعاون المشترك بين الجانبين ودراسة إمكانية المشاركة فى المشروعات المستقبلية بالميناء.

بدأ اللقاء بعرض تقديمي عن ميناء دمياط وما يتمتع به من موقع جغرافي متميز والمحطات المختلفة العاملة بالميناء مثل محطة الحاويات الحالية وأعمال التطوير الجارية بها إلى جانب محطة البضائع العامة ومحطة بضائع الصب ومحطة البتروكيماويات ومنطقة الميناء النهري.

وتناول العرض شرحًا لمنظومة النقل متعدد الوسائط ومقوماته من نقل بالسكك الحديدية والنقل عن طريق نهر النيل والنقل البري، ومناطق الحماية البيئية المخصصة لإعدام المخلفات ومحطات معالجة مياة الصرف، إضافة إلى شهادات الجودة المختلفة الحاصلة عليها الميناء في مجال نظام إدارة البيئة ونظام إدارة الجودة والتطابق مع إدارة السلامة والصحة المهنية وجهود الهيئة في تطبيق منظومة إمداد السفن بالطاقة الكهربائية من الأرصفة (OPS)، وهو الأمر الذي ساهم في تصنيف الميناء كميناء أخضر والتطابق مع متطلبات المدونة الدولية لأمن السفن والمرافق المينائية (ISPS).

كما تطرق الشرح إلى مركز العمليات المشترك المزود بأحدث التقنيات للمراقبة، إضافة إلى أحدث الأنظمة الأمنية والأجهزة المتطورة لإحكام السيطرة الأمنية وجهود الهيئة في تطبيق خدمات تكنولوجيا المعلومات ومنها منظومة الشباك الواحد والتوقيع الإلكتروني لخدمة العملاء، إلى جانب عرض المشروعات الحالية والمستقبلية مثل مشروع محطة البضائع متعددة الأغراض إضافة إلى مشروع إنشاء محطة الحاويات الثانية بالميناء.

بدوره، قدم الوفد السنغافوري عرضا لإمكانيات موانئ سنغافورة ومدى التقدم الذي وصلت إليه في مجالات عديدة أهمها تداول الحاويات على مستوى العالم، وأبدى الوفد إعجابه بالطفرة التي حققها ميناء دمياط في الآونة الأخيرة، واهتمامه بالتعاون المشترك في مجال تداول الحاويات لوجود البنية التحتية القوية التي تخدم هذا الهدف خاصة مع الجهود المبذولة لاستكمال محطة الحاويات الثانية بالميناء.

وفى نهاية اللقاء، أهدى الربان شاهين درع الميناء للوفد السنغافوري تقديرًا لزيارتهم للميناء.

يذكر أن موانئ سنغافورة هى شركة عالمية رائدة تشترك مع سلطات الموانئ في تطوير إدارة وتشغيل المشروعات على مستوى العالم خاصة في مجال الحاويات.

حضر اللقاء اللواء بحري وليد عوض نائب رئيس مجلس إدارة ميناء دمياط ورؤساء الإدارات المركزية وعدد من مديري العموم بالهيئة.