الجمعة 29 مارس 2024 مـ 10:23 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تخصيص 45 ألف فدان للاستثمار في زراعة الزيتون بالنمط المكثف

تسعى مصر خلال السنوات المقبلة لزيادة إنتاجيتها من أصناف الزيتون المخصصة لاستخلاص الزيوت، من خلال طرح مساحات من أراضي الاستثمار الزراعي في زراعة الزيتون والتوسع في نشر نمط الزراعة المكثفة لتحقيق إنتاجية أعلى في كل الأصناف، سواء زيتون المائدة أو الزيتون.

وتترأس مصر الدورة المقبلة للمجلس الدولي للزيتون والتي تقام في القاهرة، ويحضرها أكبر الخبراء والمستثمرين في العالم بمجال زراعة الزيتون، حيث تحتل مصر المركز الثاني عالميا في إنتاج زيتون المائدة.

وقال الدكتور محمد جبر، مدير معهد بحوث البساتين، أن نظام الزراعة المكثفة يسمح بزراعة شجرة زيتون كل 1.75 سم، مع عرض خطوط تبلغ 4 أمتار، بينما الزراعة العادية تسمح بزراعة شجرة كل 6 أمتار مع عرض خطوط 4 أكتار فقط، ما يقفز بكثافة الأشجار المزروعة للفدان الواحد من 120 شجرة إلى 720 شجرة وبالتالي يكثف من الإنتاجية.

ولفت إلى أن تطبيق نظام الزراعة المكثفة للزيتون يسمح باستخدام النظم الآلية في الحصاد، مشيرًا إلى طرح الحكومة لمساحات من الأراض لزراعة أصناف من الزيتون المتخصصة في إنتاج الزيت، حيث ستطرح 10 آلاف فدان في منطقة غرب المنيا و25 ألف فدان بمنطقة المغرة بمطروح للمستثمرين الاجانب والمصريين، إلى جانب 10 آلاف فدان أخرى في منطقة الطور للمصريين.

وتأسس المجلس الدولي للزيتون ومقره مدريد عام 1964، وتعتبر مصر من الدول المؤسسة للمجلس، قبل أن تخرج من عضويته عام 2015 بسبب أخطاء إدارية تم تداركها فيما بعد وعادت إلى عضويتها مرة أخرى.