الجمعة 29 مارس 2024 مـ 02:04 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مطالبات بتطبيق منظومة تسجيل الأسمدة والمبيدات على التقاوى

قال ماهر أبو جبل، عضو مجلس النقابة العامة للمهن الزراعية، إن اللجنة الاقتصادية بالنقابة والجمعية المصرية للتقاوى طالبت  بتطبيق منظومة تسجيلات الأسمدة والمبيدات على التقاوى.

وأضاف أن الللجنة الاقتصادية بالنقابة لاحظت خلال مناقشة قرار وزير الزراعة رقم 156 لسنة 2019  بخصوص رقابة الشتلات، أن هناك نقطة ضعف  تشوب الإجراءات المتبعة فى منظومة تسجيل التقاوى بوزارة الزراعة.

وأوضح أن الوزارة تقوم عند تسجيل الأسمدة والمبيدات بالربط بين المنتج الأصلى للصنف والوكيل المصرى المتعاقد مع توضيح مواصفات الصنف وتركيبه وحجم عبواته داخل التسجيل كما انها لا تسمح بدخول الأصناف المسجلة لشركة معينة بان تستوردها شركة أخرى إلا بعد موافقة من الشركة الوكيلة والشركة المنتجة، مضيفا أن ذلك لا ينطبق على منظومة التقاوى حيث أن الوزارة تسمح بدخول الصنف المسجل من أى شركة مع اى وكيل أخر.

ولفت إلى وجود هذا الضعف فى منظمة استيراد التقاوى يتسبب فى مشاكل مثل المشكلة التى حدثت عقب استيراد بذور طماطم 023، مضيفا أن تصحيح هذا الضعف سيمنع تكرار مثل هذه الحوادث مرة أخرى.

وأكد أن الجمعية المصرية للتقاوى عقدت جلسة مع اللجنة الاقتصادية بالنقابة والجهات المعنية بالأمر، حيث خلصت الجلسة إلى ضرورة رفع توصية لوزير الزراعة من أجل المطالبة بتطبيق منظومة تسجيلات الأسمدة والمخصبات والمبيدات على التقاوى، وذلك بربط المنتج الاصلى الوحيد مع الوكيل الحصرى بالصنف مع اسم المنتج المحدد للصنف بمواصفات اسم المنتج المسجل به، ولا يحق لأى أحد إستيراد نفس أسم الصنف من أى منتج أخر ولا يسمح باستيراده لأى وكيل أخر.

وأضاف أن اللجنة سترفع توصياتها بهذا الشأن لمجلس النقابة من أجل اتخاذ ما يلزم لرفعه للجهات المسؤولة بالوزارة من أجل ضبط سوق التقاوى.