الخميس 25 أبريل 2024 مـ 10:05 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمربى الخيول.. تعرف على أعراض إصابات العظم الزورقي وطرق علاجها

تعتبر إصابات العظم الزورقي كالكسور والشروخ أو التأكل أو تشكل كيسات عظمية من أكثر الإصابات التي تتعرض لها الخيول وخاصة التي تقوم بالتدريبات الشديدة والسباقات.

ووفقا لما ذكرته مديرية الطب البيطرى بأسيوط فأن أسباب الإصابة به هى:
1- نتيجة السباقات والتمارين المجهدة للخيول
2- نتيجة الحوادث والتعثر أثناء العدو والسباق.
3- تتطور المشاكل المزمنة في العظم الزورقي نتيجة الوضع غير الصحيح للحافر والتقليم السيء للحافر وترك مقدمة الحافر طويلة بشكل زائد مما يسبب ضغط غير مباشر على العظم الزورقي.
4- تتشكل كيسات عظمية نتيجة خلل إمداد دموي موضعي كإختناق بأحد الأوعية الدموية المغذية لهذه المنطقة من العظم مما يسبب هشاشة وضعف في هذه المنطقة مما يلاحظ على الحيوان عرج متدرج والذي قد يسبب لاحقاً كسر في العظم الزورقي.

أما أعراض المرض فتتمثل فى العرج الشديد والمفاجئ، وعند التشخيص يجب معرفة تاريخ الحالة ومشاهدة العرج الشديد والمفاجئ، كما يتم فحص الحافر بالضغط بالإبهامين على منطقة التاج في الناحية الخلفية ومشاهدة رد فعل الألم عند الحيوان، ويمكن استعمال كماشة الحافر في التشخيص أو الإستعانة بالتصوير الشعاعي من خلال التخدير الموضعي للعصب المغذي لمنطقة العظم الزورقي.

ويمكن علاج المرض باتباع التالى:
- تركيب حدوة خاصة للحيوان
- العلاج الدوائي بمضادات الالتهاب غير الستروئيدية ، الكوتيزون مع حمض الهيالورين بشكل عام أو بالحقن الموضعي
- استخدام دواء مكون من حمض التيلدورنك Tiludronic acid ، حيث تستند آلية عمله بوقف النشا ط التهديمي للعظام reduce bone resorption عبر تثبيط inhibiting الخلايا الهادمة للعظام Osteoclasts
- في الحالات المتقدمة عن طريق العمل الجراحي بعملية قطع العصب الإصبعي Palmar Digital Neuroctomy:
- ويتم تأكيد التدخل الجراحي بعد التخدير الناحي diagnostic anesthesia للعصب الإصبعي Palmar Digital وتراجع العرج lameness نتيجة التخدير.
- يمكن القيام بالعملية تحت تاثير التخدير العام أو في حالة الوقوف تحت تاثير المهدئات والتخدير الموضعي.
- يتم قطع العصب من كلا الجهتين
-. يتم تهدئة sedation الحيوان وبعد التهدئة يتم الحلاقة والتطهير لمنطقة العمل الجراحي ويتم التخدير الموضعي local anaesthetic للعصب الإصبعي بالليدوكائين Lidocaine ويتم لف الساق برباط مطاطي لتخفبف النزف.
- يتم عمل شق في مكان الجراحة ويتم سحب العصب بواسطة مقص ويتم تسليكه من التراكيب المجاورة وقصه بطول حوالي 3-5سم ، وبعد القطع يتم خياطة الجلد بخيوط غير ممتصة ويتم العمل بنفس الطريقة على الناحية الثانية.
- يتم وضع ضماد جيد بعد الإنتهاء من الجراحة ويعالج الحيوان بشكل وقائي بمضادات الالتهاب غير الستروئيدية وبالبنسلين بالحقن العضلي.

ويتبع مثل هذه الحالات برنامج تدريب خاص متدرج وتغذية على متممات غذائية تحتوي نسب عالية من الكالسيوم، ومن خلال هذا العلاج يمكن أن تستقر حالة الحيوان لعدة سنوات كما يمكنه العودة للتمارين بشكل جيد.