الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 10:42 صـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمربي الماشية.. تعرف على أعراض الإصابة بطفيليات ”البابيزيا والثيليريا” وطرق علاجها

تصاب الماشية بكثير من الطفيليات التي تتطفل على كرات الدم الحمراء، فتعطل وظائفها او تدمرها محدثة حالة مرضية ذات تأثير سيئ على حالة الحيوان وإنتاجيته.

ومن الطفيليات التى يمكن أن تصيب الماشية طفيليات " البابيزيا والثيليريا "، حيث ينقل هذه الطفيليات نوع من مفصليات الأرجل تسمى القراد، وهذا الطفيل الخارجي يعتبر عائل وسيط، وهو يقضي فترة من حياته على جسم الحيوان ويتغذى على دمه ، فاذا تطفل القراد على حيوانات مصابة بطفيليات الدم، فان هذا الطفيل ينتقل إلى القراد مع الدم ويستكمل الطفيل دورة حياته داخل القراد.

وعندما يتطفل القراد المصاب على حيوان سليم فأنه ينقل الطفيل إلى دم الحيوان وبعد مدة حضانة 1-3 اسبوع داخل جسم الحيوان، تبدأ ظهور أعراض المرض الحادة مثل فقدان الشهية تماماً مع إنعدام حركة الكرش، وارتفاع شديد في درجة الحرارة قد تصل إلى 40 – 41.5 درجة مئوية، وقد يظهر البول الملون في حالة الاصابة بطفيل البابيزيا ، وقد يتحول البراز إلى اللون الأسود لكنه لا يظهر في حالة الاصابة بطفيل الثيليريا، أما فى حالة الاصابة بطفيل الثيليريا فيحدث عتامة على عين الحيوان وهى من الاشياء المميزة للمرض، ويؤدي ذلك إلى نقص وزن الحيوان وهبوط مفاجىء وسريع فى ادرار اللبن، والاجهاض في الابقار العشار، وقد تنتهي الحالة الحادة إلى النفوق.

وفي الحالات المزمنة للمرض، تتضخم الغدد الليمفاوية خاصة في حالة الإصابة بطفيل الثيليريا، وكذلك الهزال والانيميا واليرقان( الصفراء) مع ضعف مقاومة الحيوان للأمراض الاخرى، والإصابة تكون شديدة في الحيوانات الاجنبية التي تستورد من مناطق خالية من المرض وتنتهي بالنفوق في بضعة ايام.

ووفقا لما ذكرته مديرية الطب البيطرى بأسيوط فأن فيمكن علاج المواشى من هذه الإصابة من خلال التالى :
1- يتم علاج البابيزيا والثيليريا فى وحدة بيطرية بمقابل مادى بعقار الثلكيور وهى زجاجة عبوتها 40سم يحقن الحيوان الكبير 20سم كل يوم لمدة يومين على التوالى أم الحيوان الصغير يحقن ب10سم كل يوم لمدة يومين على التوالى وذلك تحت إشراف الطبيب البيطرى المعالج .
2- او يتم عزل الحيوانات المصابة وعلاجها بعقار الإميزول (Imizol) بجرعة 2 مل / 100 جرام وزن حي وذلك عن طريق الحقن في العضل ، وكلما بدأ في العلاج مبكرا كانت الفرصة للشفاء كبيرة .
3- إعطاء خافضات الحرارة مثل ميتالجين (Metalgin) أو نوفالجيكس (Novalgex) بجرعة 50 سم بالوريد .
4- يفضل إعطاء مركبات الحديد مع فيتامين B12 بعد شفاء الحيوان لعلاج الأنيميا الناتجة عن

وللوقاية منه يجب اتباع التالى :

- مقاومة الطفيليات الخارجية، وذلك بمداومة رش الحيوانات بمبيد ديبمثرين ويعتبرهذا المبيد من الادوية السيادية التى تصرف مجانا من الهيئة العامة للخدمات البيطرية او تغطيس الحيوانات في محلول المبيدات وكذلك اكوام السباخ بالمزرعة وذلك للقضاء على القراد في المزارع سواء على الحيوان أو في أماكن معيشته بشكل دوري خاصة في فترات الصيف التي يتكاثر خلالها القراد
- عدم تعريض الحيوانات للإجهاد مثل سوء التغذية، التقلبات الجوية و رد فعل اللقاحات.
- عزل الحيوانات المشتبه فيها للتشخيص والعلاج لمنع انتشار العدوى.