الجمعة 29 مارس 2024 مـ 01:35 صـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

افتتاح المحطة الإقليمية لمركز بحوث الصحراء بالشلاتين

افتتح اللواء أحمد عبد الله محافظ البحر الأحمر، اليوم الخمس، المحطة الإقليمية لبحوث الصحراء بالشلاتين  تحت رعاية الاستاذ الدكتور عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، وبحضور الدكتور نعيم مصلحي رئيس مركز بحوث الصحراء والدكتور محمود صقر رئيس أكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا.

ومن جانبه، قال "مصيلحي"، إنه في إطار جهود وزارة الزراعة في التنمية المتكاملة والمستدامة بالمناطق النائية، ووفقا لخطة التنمية المستدامة ٢٠٣٠ في مجال مكافحة التصحر، قام مركز بحوث الصحراء بإنشاء المحطة الإقليمية بالشلاتين على مساحة ٢٠٠٠ متر مربع والمبني مكون طابقين بتنفيذ المقاولون العرب .

وأضاف رئيس مركز بحوث الصحراء، أن هذا يجسد التعاون الوثيق بين مركز بحوث الصحراء وأكاديمية البحث العلمي، فقد تضافرت الجهود بين الجانبين ليكون مركز فرعي  للبحث العلمي بالشلاتين، بغرض تكامل التخصصات للتوسع في البحوث التطبيقية التي تخدم خطط الدولة في المتكاملة خاصة في المناطق النائية.

وقد شملت المحطة الإقليمية لبحوث الصحراء الجديدة، على معامل متقدمة للأراضي والمياه والنبات والإنتاج الحيواني، بالإضافة الى معشبة إقليمية للموارد النباتية الصحراوية والبرية؛ لحصر وتصنيف وتوثيق النباتات الطبية والعطرية ونباتات المراعي الطبيعية، وكيفية تحقيق قيمة مضافة من هذه الموارد .

وتابع رئيس مركز بحوث الصحراء، أن المحطة شملت أيضا قاعات للتدريب ومكاتب إدارية ومخازن وخلافه، وكذا استراحات للإقامة والإعاشة بغرض توفير سبل العيش الكريم للعاملين في مجال البحث العلمي، وتشجيعهم علي الانتقال للمناطق النائية للاستفادة بالخبرات المميزة في أعمال التنمية.

وأكد "مصيلحي"، أن من أهداف المحطة أيضا توفير الإمكانيات وتسهيل مهمات الفرق البحثية لإجراء المسوحات والدراسات والاستكشافات الاستباقية للموارد الطبيعية في مناطق الصحراء  الشرقية وتحديد. مناطق التنمية المستقبلية.

وأشار إلى أن محطة بحوث الصحراء الإقليمية بالشلاتين سوف تقدم الدعم الفني والإرشادي للمواطنين، كما توفر إمكانية التدريب على مكافحة  التصحر والجفاف والتغيرات  المناخية للدول الأفريقية الشقيقة.

شارك في الافتتاح د سيد خليفة نقيب الزراعيين ولفيف من قيادات مركز الصحراء واكاديمية البحث العلمي والقيادات والشعبية والتنفيذية بمحافظة البحر الأحمر ضمن الاحتفال بالعيد القومي للمحافظة.

موضوعات متعلقة