الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 03:51 مـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

موجة من الطقس السيئ تضرب محافظات الجمهورية

شهدت معظم محافظات الجمهورية، خلال الساعات القليلة الماضية، موجة من الطقس غير المستقر مع وجود عاصفة ترابية وأمطار على عدد من المحافظات فيما شهدت محافظتي القاهرة غيوما كاملة على سمائها مع أتربة في الجو.

وتعرضت بعض مراكز ومدن محافظة كفرالشيخ، اليوم الثلاثاء، لأمطار خفيفة متوسطة مصحوبة بظهور كميات كبيرة من السحب مع انخفاض الرؤية، ولم تتأثر حركة الصيد ببحيرة البرلس أو البحرالمتوسط حتى الآن بسقوط الأمطار.

فيما عزف المواطنون عن الخروج من منازلهم، بسبب سقوط الأمطار، واضطر أصحاب بعض المحال التجارية لإغلاق أبوابها لركود حركة البيع والشراء، كما حرص أهالي المحافظة على ارتداء الملابس الثقيلة لتفادي التعرض لنزلات البرد.

وشهد طريق العين السخنة بالسويس وطريق "السويس - القطامية" وصول عاصفة ترابية إلى الطرق محملة بالأتربة الكثيفة، وتعرضت سيارة ملاكي للانقلاب بطريق العين السخنة وأصيب 3 أشخاص وتم نقلهم إلى مستشفي السويس العام.

وسقطت الأمطار على المحافظة بأماكن مختلفة، وعلى الطرق الإقليمية وطريق العين السخنة، ينما لم تؤثر الأمطار على حركة السير بالطرق الإقليمية.

وشهدت محافظة الأقصر، اليوم الثلاثاء، سقوط أمطار خفيفة بعدة مناطق من المحافظة وذلك بعدما غطت السحب مساحات كبيرة من السماء احتجبت على آثارها أشعة الشمس.

وفي ذات السياق أعلنت محافظة الأقصر منذ قليل حالة الطوارئ ورفع درجة الاستعدادات القصوى تحسبًا للتغييرات المناخية التى قد تتعرض لها المحافظة خلال الساعات القليلة القادمة.

كما تم تكليف شركة مياه الشرب والصرف الصحي، برفع استعداد عربات الكسح وإعادة تمركزها طبقا للخطط الموضوعة لمواجهة الكوارث، ومراجعة حالة محطات المياه ومحطات الصرف والمغذيات الكهربائية والمغذيات الكهربائية البديلة.

وتكليف رؤساء المدن والمراكز بمراجعة موقف السائقين والمهمات الخاصة بالإغاثة ومواجهة الأزمات والكوارث وتجهيزها لمواجهة أي مواقف طارئة، وتأمين جميع أعمدة الكهرباء وعدم وجود أسلاك عارية، كما تم تكليف مديرية الصحة برفع درجة الاستعداد بكافة المستشفيات والوحدات الصحية ومراجعة موقف الأدوية والأمصال والتأكيد على صلاحيتها والتأكيد على صلاحية المغذيات الكهربائية والمغذيات الكهربائية البديلة، وكذلك شدد على مسئول الأسعاف التأكد من تجهيز كافة سيارات الأسعاف لتغطية مدن ومراكز المحافظة.

ضربت عاصفة ترابية شديدة المناطق الغربية بمحافظة الوادي الجديد، اليوم الثلاثاء، وعدد من المناطق المتفرقة في القرى والمدن، تسببت في حجب الرؤية على الطرق السريعة، وعدد من الطرق الفرعية بين القرى والمدن.

ورفعت الأجهزة الأمنية بالمحافظة درجة الاستعداد القصوى، وتكثيف التواجد الأمني والمروري بالأكمنة "الشرطية" على الطرق، لتوجيه النصح للسائقين ورواد الطرق لتوخي الحذر أثناء قيادة السيارات، والالتزام بالسرعات المقررة أثناء القيادة، والتوقف تمامًا في حالة حجب الرؤية.

وظهرت اليوم الثلاثاء، سحب كثيفة، على معظم مراكز محافظة سوهاج، مع سقوط أمطار خفيفة على بعض القرى في مراكز دار السلام وطما وطهطا والمراغة وجهينة.

من جانبها، رفعت أجهزة المحافظة حالة الطوارئ، تحسبا لحدوث سيول وتم تجهيز جميع مخرات السيول المجاورة للمناطق الجبلية في المحافظة.

كما شدد الدكتور أحمد الأنصاري، محافظ سوهاج، على أهمية تجهيز مخرات السيول والمصارف وتطهيرها لتكون قادرة على استيعاب مياه الأمطار حال سقوطها خاصة في القرى المجاورة للمناطق الجبلية والمرتفعات تجنبًا لمخاطر السيول حال حدوثها.