الجمعة 29 مارس 2024 مـ 04:01 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

إرشادات ضرورية لمكافحة ووقاية المواشى من حمى الوادى المتصدع

يعتبر حمى الوادى المتصدع مرض فيروسى حاد يصيب الأغنام والماعز والأبقار والجاموس والجمال، وتتمثل أعراضه فى ارتفاع درجه الحرارة، وإلتهاب تنكرزى فى الكبد وإلتهاب معدى معوى، ونسبة نفوق عالية بين الحملان وصغار الماعز والعجول قد تصل إلى 90% كما يسبب إجهاضات عالية من 10-30% بين النعاج وإناث الماعز والأبقار وإناث الجمال الحوامل.

وتتمثل طرق المكافحة والوقاية من حمى الوادى المتصدع فى التالى:

  •  حماية الحيوانات من الأصابة بالطفيليات الخارجية وإبادة الحشرات والبعوض فى المنطقة او نقل الحيوانات القابلة للأصاابة إلى مناطق جبلية عالية خالية من الحشرات والبعوض أو حجزها فى حظائر خالية من البعوض.
  •  الأهتمام بمستوى النظافة داخل الحظائر مع عمل أسلاك على النوافذ لتجنب الحشرات خاصة البعوض مع أستخدام المبيدات الحشرية وترش الحيوانات بطاردات الحشرات.
  • عدم إستيراد حيوانات من مناطق المرض أو إدخال حيوانات جديدة للمزارع.
  • عمل حجر بيطرى للحيوانات حديثة الشراء لمدة 21 يومآ.
  • يجب أخذ الحيطة والحذر عند معاملة الحيوانات المريضة والمشتبة بإصابتها خاصة من إفرازاتها وإخراجاتها.

ووفقا لما ذكرته مديرية الطب البيطرى بأسيوط فأن التحصين أول خطوات الوقاية من المبيدات الحشرية وتتم باستعمال لقاح حمى الوادى المتصدع المثبط الفيروسى لحماية الحيوانات من الإصابة بالمرض وذلك بتحصين الحيوانات عند عمر شهرين فأكثر بجرعة 2سم3تحت الجلد للعجول ،1سم3 تحت الجلد للأغنام ويتكرر كل 6 شهور، ويلاحظ أن اللقاح ليس له رد فعل على الحيوان المحصن ويراعى التحصين خلال أسبوعين من صرف اللقاح.

ومن الضرورى عند التحصين التأكد من نظافة وتعقيم المواد المستعملة قبل وأثناء التحصين عدم تحصين الحيوانات المريضة والمجهدة، وضرورة الانتباة إلى أنة يجب حفظ اللقاح عند درجة 4-8 م بعيدًا عن ضوء الشمس.