الجمعة 29 مارس 2024 مـ 07:59 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

تعرف على أشهر أنواع الأرانب المنتشرة في مصر

تمتاز الأرانب المصرية البلدية بملاءمتها للظروف المحلية وبقدرتها على مقاومة البيئة المصرية، من حيث المناخ والغذاء والأمراض، كما تمتاز أيضاً بالطعم الجيد للحم وبكثرة النسل وهي ليست ذات لون موحد بل يوجد فيها كل الألوان تقريباً بجانب تفاوت أوزانها وأحجامها ومن أهم السلالات المصرية : البلدي الأحمر , البلدى الأسود , الجبلى المصرى.

ووفقا لما ذكرته إدارة الإرشاد الزراعى فأن أهم أنواع الأرانب المنتشرة فى مصر هى :

يمكن تقسيم الأرانب المنتشرة فى مصر إلى سلالات محلية وأخرى أجنبية.

أولاً : الأنواع المحلية :

وهى أكثر الأنواع ملائمة لظروف البيئة المصرية ويمكن تقسيمه إلى ثلاث أنواع:

1-  أرانب بلدية: وهى أرانب صغيرة الحجم تتباين فى ألوانها وأحجامها وصفاتها الإنتاجية وتتميز بجودة لحومها وقبول جيد لدي المستهلك.

2-  أرانب جبلية : وهى أرانب كبيرة الحجم ولونها رمادي وتتميز بكثرة الخلفة ومنها الجبلى السيناوى والجبلى المطروحي , وهي ماتزال تحت الدراسات البحثية.

3-  أرانب بلدية محسنة: حيث إستنبطت عن طريق تطبيق أساليب التربية بإدخال دم من الأنواع الأجنبية على الأنواع البلدية ومن هذه السلالات ( البلدى الأحمر والبلدى الأسود ) وتتفوق هذه السلالات فى صفاتها الإنتاجية والتناسلية على البلدية , وبالرغم من المميزات العدية لهذه السلالات ولكن لم يتم إستغلالها فى الإنتاج المكثف.

ثانياً: السلالات الأجنبية الموجودة فى مصر:

ينتشر فى مصر مجموعة من السلالات التى تم إستيرادها منذ فترة , ومنها النيوزلندي الأبيض والبوسكات والكاليفورنيا والفلاندر والركس الأسود والشنشلا والبابيون.

ويعتبر النيوزلاندي الأبيض والكاليفورنيا أكثر السلالات المنتشرة فى مصر ويرجع ذلك إلى قدرتها الأنتاجية والتأقلم على الظروف البيئية المصرية