الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 11:58 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

لمزارع الفلفل راعى هذه الخطوات عند جمع وفرز ثمارها

تجمع ثمار الفلفل عندما تصل إلى الحجم  الكامل المميز للصنف بحيث تكون صلبة وذات لون أخضر زاه لامع شمعى المظهر وقبل أن تنضج وتتحول إلى اللون الأحمر أو الأصفر , حيث أن الثمار التى لم يكتمل نموها يكون لونها أخضر معتماً غير زاه تتعرض بسرعة إلى الذبول والإنكماش بعد القطف وذلك بالنسبة للفلفل الحلو والحريف الذى يستخدم للتخليل , وعموماً يجمع الفلفل الأخضر بعد 2-4 أشهر من الزراعة حسب  الصنف والظروف الجوية والمعاملات الزراعية ويكون الجمع كل 3-4 أيام.

وعند جمع هذه الثمار يجب مراعاة ما ذكرته الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى وهو كالتالى :

1- تجمع  الثمار فى الصباح الباكر بعد تطاير الندى ويجب عدم الجمع بعد الأمطار أو الرى لأن ذلك  يؤدى إلى إنتفاخ القشرة وسهولة تأثر سطح الثمرة للتجريح والبقع.

2- عدم جذب أو شد الثمار لأن ذلك يؤدى إلى تمزق الأنسجة  حول العنق مما يسهل دخول الفطريات وفقد الرطوبة.

3- يجب عدم الضغط على الثمار باليد أثناء الجمع لأن ذلك يؤدى إلى تهشم الثمار وتبقع سطح الثمرة ويجب إستخدام  مقصات للجمع , وفى حالة عدم  وجود مقصات تفصل الثمار بثنى أعناق الثمار لأنها تنفصل بسهولة .

4- يجب جمع الثمار بعنق صغير لأن الجمع  بعنق طويل يؤدى إلى ثقب الثمار المجاورة.

5- تجمع الثمار فى طاولات من البلاستيك ملساء ناعمة ونظيفة حتى لاتجرح الثمار, وتفرغ عند إمتلائها على فرشة نظيفة فى مكان مظلل وبعيداً عن أشعة الشمس.

وعند الفرز، فيجب أن تفرز الثمار المصابة بجروح أو كدمات أو المهشمة ( المكسورة) أو أى إصابات ميكانيكية أو المصابة بأمراض فطرية أو لفحة الشمس أو ليس لها أعناق.