الخميس 18 أبريل 2024 مـ 11:45 مـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

في مزارع الأسماك.. يمكنك تجهيز العلف التكميلى بهذه الطريقة

تنمو الأسماك نموًا طبيعياً فى حالة صحية جيدة عند حصولها على قدر كاف من الغذاء المتزن فى عناصره الغذائية والمصدر الطبيعي لغذاء الأسماك هو الكائنات الحية الدقيقة التى تتواجد فى مياه الأحواض .

ووفقا لما ذكرته الإدارة المركزية للإرشاد الزراعى فهذه الكائنات قد تكون نباتية وتسمي فيتوبلانكتون وقد تكون حيوانية وتسمي ذوبلانكتون.

ورغم  أن الكائنات الحية الدقيقة تتواجد وتنمو بصورة طبيعية فى مياه أحواض الأسماك الا أن مزارع الأسماك يمكنه العمل على زيادة نموها وتكثيف تواجدها بأحواض الأسماك وذلك بإضافة العناصر المعدنية اللازمة لتكاثرها ونموها , وهذا يكون عن طريق تطبيق برنامج تسميدي مناسب يستخدم فيه التسميد العضوي أو التسميد الكيماوى أو كليهما معاً بمقادير محددة , مع ملاحظة أن الزيادة فى مقادير الأسمدة المضافى قد تؤدي إلى تغيير الخواص الطبيعية لمياه الاحواض وتجعلها غير مناسبة لنمو وصحة الأسماك.

وهناك بعض الإرشادات التى تساعدك على تكوين وتجهيز العلف التكميلى فى المزرعة وهى كالتالى

1-   نظف ثم أطحن ثم أخلط خامات العلف جيداً قبل الإستخدام , وإن كان بعض هذه الخامات من  النوع الرطب مثل أوراق البرسيم  فيجب تجفيفها أولاً ثم طحنها فى صورة مساحيق.

2-  إن إختيار خامات العلف وكمياتها لتكوين مخلوط منها يتوقف على عاملان أساسيان :

الأول هو نسبة تواجد العناصر الغذائية بهذه الخامات.

الثاني هو الإحتياجات الغذائية  لاسماك  المزرعة من هذه العناصر .

عندئذ يمكن تحديد كميات العلف فى المخلوط التى تمد الأسماك  بالإحتياجات الغذائية اللازمة لإستكمال ما هو غير متوفر بالغذاء الطبيعي.

3-  قم بتخزين خامات  العلف الجافة مثل النخالة ورجيع الكون ومسحوق الاسماك فى مخازن جافة منخفضة فى درجة الحرارة وجيدة التهوية.

4-  يجب مراعاة عدم تخزين خامات العلف الرطبة وان يتم إعدادها اللازمة للاستعمال اليومي فقط حيث يجهز منها الكميات التى تتناسب مع الوجبات الغذائية اللازمة للإسماك بالمزرعة ويتم إعدادها فى صورة عجائن تجزأ إلى قطع صغيرة ليتم فركها وتفتيتها إلى حبيبات دقيقة تستخدم فى تغذية الاسماك.