الخميس 28 مارس 2024 مـ 08:11 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

8 توصيات لحماية الكنتالوب والخيار والبطيخ في الصوب.. تعرف عليها

يقدم الدكتور محمد علي فهيم، أستاذ المناخ الزراعي بمركز البحوث الزراعية، بعض التوصيات الفنية لحماية الكنتالوب والخيار والبطيخ في الصوب الزراعية من احتراق قمم النباتات أو توقف نمو الأوراق، وهي كالتالي:

1-    الري لمدد قصيرة أي من 10 – 15 دقيقة (بالتنقيط) وعدم زيادة المياه تحت اى بند حتي لا يحدث اعفان جذور بسبب ان سريان العصارة فى حده الادني، بالتالي المياه سيكون سحبها من النباتات ضعيفة.

2-    يقتصر التسميد على نظام "المنقوع" أي عمل منقوع سوبر الفوسفات (3 كجم) + منقوع سلفات البوتاسيوم (3 كجم) بالطريقة المعروفة (النقع والتقليب لكل منها على حدى لمدة يوم كامل ثم ترك المنقوع يترشح واليوم التالي نأخذ الرايق ونضخه فى شبكة الري.

3-    الاهتمام في هذه الفترة بمنشطات الجذور وعلى رأسها السيتوكينينات مع الحقن ببعض مبيدات أعفان الجذور مثل المون كت واليونيفوم او اي ازوكسي ستروبين.

4-    اضافة البوتاسيوم فوسفيت بالتبادل مع الكالسيوم فوسفيت او الكالسيوم بورون لمساعدة النبات علي إعادة وبناء خلايا جديدة للأوراق التي لم تتأثر بشكل كبير.

5-    عند ظهور الافرع الجديدة وإحياء القمم النامية مره اخرى يتم اضافة الأسمدة الخفيفة مثل 19/9/19 للدفع مع النبات لبناء نفسه مرة أخرى .

6-    عند ظهور بعض النموات الجديدة او الورق او الافرع الجديدة في القمم النامية يتم البدء في التغذية المتوازنة ببعض الأسمدة الخفيفة مثل 19/9/19 للدفع مع النبات لبناء نفسه مرة أخرى مع مخلوط من العناصر الصغرى وخاصة المنجنيز والماغنسيوم والحديد.

7-    يتم التخلص من الافرع الجافة او الاجزاء الجافة من النباتات وبعدها يتم الرش بمركبات النحاس فى اماكن قطع هذه الافرع.

8-    البدء فى برامج التسميد الطبيعية لكل محصول او شجرة على حسب العمر وطبيعة النمو.