الأرض

الجمعة، 22 مارس 2019 05:05 م
الأرض

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

رئيس مجلس الإدارة خالد سيفرئيس التحرير محمود البرغوثيالمدير العام محمد صبحي

إرشادات وخدمات

توصيات هامة لمواجهة التقلبات الجوية

الأرض

قال المهندس محمود عودة وكيل الإدارة الزراعية بالقنطرة شرق، إنه تم التنبيه على مهندسين الإدارة الزراعية بالمرور على الحقول من خلال أقسام الإرشاد الزراعي والمكافحة والبساتين لتوعية وإرشاد المزارعين لمواجهة التقلبات الجوية سواء بتوعية المزارعين بإستخدام الوقاية بتغطية النباتات التي لا تتحمل الصقيع سواء بالبلاستيك أو استخدام القش أو الخيش.

وأشار "عودة" إلى أنه يجري توعية المزارعين باستخدام الري بالرزاز أو الري بالغمر مساء والتعفير بالكبريت لتدفئة النباتات، حيث انه من العناصر المفيدة للنباتات ويساعد على تدفئتها، فضلا عن الرش بمنقوع السوبر فوسفات أو استخدام منقوع شاي الكمبوست على المجموع الخضري للنباتات والتربة، بجانب تمشيط التربة للتأكد من عدم وجود منخفضات تتراكم فيه المياه.

وأوضح "عودة" أنه تم التشديد أيضا على رصد أي مساحات تأثرت بالموجة الباردة والتقلبات المناخية وتأثيرها على الإنتاج المتوقع خلال الموسم الحالي.

ولفتت التوصيات الصادرة من وزارة الزراعة إلى ضرورة الاهتمام بالري والمحافظة على توفير محتوى رطوبي مناسب بالتربة، حيث يساعد ذلك في حماية النبات ضد الصقيع لأنها تزيد من رطوبة التربة والجو، منوهة إلى أهمية عمل ضباب صناعي وذلك بإطلاق بخار الماء في الجو المحيط بالنباتات، وذلك في حال وجود شبكات ري بالرش خاصة في الليالي التي لا يتواجد سحب بالسماء.

وأشارت أيضا إلى أهمية عملية "التدخين"، وذلك بحرق الأعشاب، حيث أن وجود ذرات الدخان يمنع تكوين الصقيع، فضلا عن تغطية النباتات ذات الحساسية العالية من البرودة بالأغطية البلاستيكية والقش والخيش والعمليات الأخرى.

وشددت التوصيات على تنظيم عمليات التسميد، وذلك بتقليل التسميد النيتروجيني لمنع تكوين النموات الحديثة وزيادة الفسفور والبوتاسيوم لزيادة تركيز العصارة الخلوية، وكذلك رش النباتات بالكبريت الميكروني والكبريت الزراعي ومواد رغوية لتقليل أثر الصقيع، وكذلك الرش بمركبات سيلكات البوتاسيوم والأحماض الأمينية والطحالب البحرية والسيتوكينين 4%.

التقلبات الجوية ارشادات توصيات زراعه تسميد رى رش مبيدات ارشاد زراعى
اجرو ايجيبت يمين
اجرو ايجيبت