الخميس 25 أبريل 2024 مـ 12:27 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

حمض الفولفيك.. الخادم الرباني للتربة والنبات

 الفولفيك أسيد حامض عضوي، له فوائد كثيرة جدآ للتربة و النبات، منها :

1- تشجيع عملية الانبات من خلال معاملة البذور بهذا الحامض العضوي حيث ينشط و يسرع عملية الانبات، و يقوي البادرات الناتجة و الطريقة هي من خلال نقع البذور قبل الزراعة من 6-12 ساعة على حسب نوع البذور في محلول يتكون من 500 غرام من الحامض مذاب في 10 لتر ماء ومن ثم شطف البذور المنقعة و زراعتها .

2- يشجع على تجذير العقل، فعند نقع العقل قبل الزراعة في محلول مركز من حامض الفولفيك أسيد يساعد على تشجيع التجذير حيث يساعد حامض الفولفيك أسيد على تكوين الاوكسينات الطبيعية للتجذير و يشجع على تكوين مباديء الجذور .

3- يعتبر حامض الفولفيك أسيد مادة تخليب طبيعية حيث يساعد على تخليب و تيسير العناصر الغذائية الموجودة في التربة حيث يساعد على تيسير العناصر الصغرى المثبته في التربة مثل عنصر الحديد و الزنك و المنغنيز و النحاس .

كما يعمل حامض الفولفيك أسيد على تيسير عنصر الكالسيوم و عنصر الفسفور و عنصر المغنيسيوم و يحول هذه العناصر من صور غير ميسرة للامتصاص إلى صور ميسرة للامتصاص من قبل الجذور و الاستفادة منها .

4- يعمل حامض الفولفيك أسيد على معالجة ملوحة التربة حيث يقوم حامض الفولفيك أسيد بتخليب عنصر الكالسيوم الموجود في التربة فيصبح عندها الكالسيوم حر و نشط و ميسر في التربة .

كما يقوم حامض الفولفيك أسيد بكسر الرابطة الايونية لكلوريد الصوديوم الموجود في التربة و بذلك يمكن طرد عنصر الصوديوم من خلال عملية الغسيل للتربة فيطرد عنصر الصوديوم مع ماء البزل مما يقلل من تأثيره على النباتات .

5- يقوم حامض الفولفيك أسيد بدور فعال في الترب الحمراء و التي تحتوي على اكاسيد الحديد غير الميسر للامتصاص فيقوم بتخليب عنصر الحديد و تحويله إلى عنصر ميسر و كذلك الحال في الترب الكلسية حيث يعمل على تخليب عنصر الكالسيوم و تحويله من صورة غير ميسرة إلى صورة ميسرة للامتصاص من قبل الجذور .

وكذلك الحال في مياه الآبار التي تحتوي على نسبه عالية من عنصر الكالسيوم و الحديد و التي تؤدي إلى حدوث ترسبات في أنابيب الري و بالتالي انسداد في النقاطات وفي نوزلات الرش فنلاحض أن حامض الفولفيك أسيد يقوم بتخليب هذه العناصر و تذويبها .

6- يقوم حامض الفولفيك أسيد بتحسين خواص التربة الفيزيائية حيث يؤدي أستخدام حامض الفولفيك أسيد إلى جعل التربة ذات لون داكن و هذا يساعد على امتصاص أشعة الشمس بشكل كبير مما يؤدي إلى رفع درجة حرارة التربة وهذا يساعد على تدفئة الجذور من جانب و كذلك تحفيز معدل النمو فيها و زيادة تفرعاتها من جانب آخر .

7- أن أستخدام حامض الفولفيك أسيد يؤدي إلى منع حدوث تكلس و تشقق بالتربة مما يمنع من تهتك أو تقطع الشعيرات الجذرية .

8- يعمل حامض الفولفيك أسيد على تحسين التربة الرملية من خلال تحسين تهوية التربة و منع تعرض العناصر الغذائية إلى الغسل بفعل المياه مما يزيد من السعة التبادلية الكاتيونية .

9- يعمل حامض الفولفيك أسيد على تحسين خواص التربة البيولوجية لأن حامض الفولفيك أسيد له مجال اليكتروليتي عالي و طاقة موجبة تنشط الأحياء الدقيقة المفيدة الموجودة في التربة وهذا راجع الى دور حامض الفولفيك أسيد في تحسين خواص التربة الفيزيائية مما يؤدي إلى تحسين التهوية و التقليل من المواد السامة الموجودة في التربة مما يؤدي بالنتيجة إلى تنشيط الأحياء المجهرية وهذا يعني تحسين خواص التربة البيولوجية .

10- يعمل حامض الفولفيك أسيد على تنشيط الإنزيمات و مركبات الطاقة داخل النباتات مما يعمل على تنشيط السيتوكينين الداخلي و يزيد من إنقسام الخلايا النباتية و بالتالي زيادة معدل النمو و التطور في النباتات .

11- يعمل حامض الفولفيك أسيد على تنشيط نمو الجذور و تقويتها و كذلك زيادة الكفاءة التمثيلية للنباتات من خلال تحرير غاز Co2 من التربة .

12- يعمل حامض الفولفيك أسيد على زيادة الضغط الاسموزي الداخلي للنباتات مما يجعلها تتحمل معظم الظروف المجهدة و المعاكسة للنمو .

13- يعمل حامض الفولفيك أسيد على التبكير في أنتاج الثمار و تحسين نوعيتها

14- يعتبر حامض الفولفيك أسيد مركب نظيف و آمن بيئيا و هو عديم الرائحة و غير سام حيث يقلل من تلوث المياه الجوفية و يقلل من أنتشار الأمراض الفطرية و البكتيرية نظرا لنظافته و خلوه من العناصر الثقيلة .

15- يصلح أستخدام حامض الفولفيك أسيد كمصدر بديل في حالة النظم الزراعية المائية أي نظام الزراعة بالمحاليل المغذية .

ويعد الفولفيك أسيد من أهم مركبات الهيوميك ذات الوزن الجزيئي الخفيف لذلك يكون امتصاصه في النبات سريع حتى في الظروف الحامضية .

- يعتبر الفولفيك أسيد الموجود من أهم المكونات النشطة لمركبات حامض الهيوميك

- يلعب الفولفيك أسيد ادواراً عدة في النبات كمنشط حيوي أهمها :

* يعمل على تحفيز و تنشيط عمل الهرمونات النباتية و هي مركبات تواصلية خاصة

( Chemical Comunicator ) تساعد في تنظيم نمو النبات و ردود أفعاله و تجاوبه مع الظروف المحيطة.

* يعمل كبديل جزئي للأسمدة الكيماوية كونه يعمل على زيادة امتصاص الجذور للعناصر و بالتالي تقل كميات الأسمدة التي يحتاجها النبات فتقل كلفة التسميد.

* الفولفيك أسيد غذاء أساسي لبكتيريا التربة Mycorrhizae التي تساعد في دعم جذور النباتات

و بالتالي امتصاص النبات لكمية أكبر من العناصر الغذائية و الفيتامينات و البروتينات كما و يساعد على احتفاظ التربة بالماء وتحفيز نمو النبات.

- الفولفيك أسيد من المخلبات الطبيعية في التربة و بالتالي يساعد على توفير العناصر الغذائية و تسهيل الامتصاص بصورة أسرع و أنشط

من أهم وظائفه، أنه يحفز انتاج مضادات الأكسدة في النبات فهو يعمل على تخفيض.

ال (FreeRadicals ) التي تنشا عند تعرض النبات لظروف ضاغطة مثل الجفاف و الحرارة العالية

و الأشعة فوق البنفسجية و غيرها و تعتبر ال (Free Radicals ) عوامل مؤكسدة حيث تقوم بعمل.

تفاعلات متسلسلة داخل خلايا النبات تنتج عنها خلايا نشطة تسبب خلل في التركيب الكروموسومي و تدمر البروتينات و الدهنيات النباتية وال DNA داخل الخلايا.

موضوعات متعلقة