الخميس 25 أبريل 2024 مـ 02:11 مـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

رئيس جمعية الغاز: قطاع الطاقة أضاف للاقتصاد القومي في 2018

قال الدكتور محمد سعد الدين رئيس لجنة الطاقة باتحاد الصناعات، ورئيس مجلس إدارة جمعية مستثمري الغاز المسال: إن قطاع الطاقة تربع على عرش القطاعات الاقتصادية التى حققت تنمية حقيقية وأضافت للإقتصاد القومى خلال عام 2018.

وأوضح فى تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، أنه على صعيد الكهرباء، فقد أُضيف إلى الشبكة القومية خلال هذا العام فقد حوالى 8 ميجاوات، وفى الطريق للوصول إلى 14 جيجا وات خلال العام المقبل 2019، علاوة على إنتاج ما يقرب من 2000 ميجاوات من الطاقة الشمسية فى أسوان.

وأما فى قطاع الغاز الطبيعى خلال عام واحد، زاد الإنتاج اليومى من الغاز الطبيعى إلى 2 مليار قدم يوميا هم إجمالى ما تستورده مصر، وإعلان مصر رسميا بنهاية سبتمبر الماضى الاكتفاء الذاتى من الغاز، ليس ذلك فقط، بل قمنا بتصدير حوالى 250 مليون قدم مكعب كتجارب قبل بدء تصدير الشحنات الكبرى المتفق عليها خلال الأسابيع المقبلة.

واعتبر سعد الدين، أن ما تم فى قطاع الطاقة خلال عام 2018 إنجاز حقيقى غير مسبوق، قاد تنمية حقيقة طوال العام وستجنى مصر ثماره، من تأثيره الإيجابى على ميزان المدفوعات وعلى خلق فرص العمل خلال 2019 الجديد.

وحول توزيعه استخدامات قطاع الغاز الطبيعى على مجالات التنمية المختلفة، فأكد سعد الدين، بأن 65% من إنتاج الغاز يذهب لمحطات الكهرباء، و30% للتصنيع، و5% تذهب للاستخدام المنزلى، بالإضافة إلى الكميات الإنتاجية الجديدة التى سترفع رصيد مصر من إنتاج الغاز ويذهب فائضها للتصدير.

موضوعات متعلقة