الخميس 28 مارس 2024 مـ 02:24 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الصحة: خطة لرفع كفاءة مستشفيات «طب وجراحة العيون»

أعلنت وزارة الصحة والسكان، تطوير الخدمات الطبية المقدمة في 5 مستشفيات لطب وجراحة العيون في عدد من محافظات الجمهورية، لتقدم الخدمة لأهالي المحافظات على أعلى المستويات الطبية، فضلًا عن الإعداد لإنشاء مستشفى متخصص في جراحة العيون في "سيناء".

وأوضح الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي باسم وزارة الصحة والسكان، أنه جار الانتهاء من تنفيذ مستشفى طب وجراحة العيون بالمحلة، كما تم الانتهاء من إعداد دراسات وخطط الإحلال والتجديد لمستشفى رمد قنا لإدراجها في الخطة الاستثمارية للعام المالي 2019/2020، فضلًا عن إعداد خطة لرفع كفاءة مستشفيات "رمد الفيوم، ورمد أسيوط"، لتقديم خدمة طبية تليق بالمواطن المصرى.

وأشار "مجاهد"، إلى أنه يتم الآن دراسة احتياجات مستشفى رمد دمنهور من حيث الاحتياجات المادية والقوى البشرية، لتوفيرها لإدخال عمليات "الشبكية" بها.

وأوضح الدكتور على محروس رئيس قطاع الطب العلاجي، انتهاء الوزارة من إعداد خطة لإنشاء مستشفى نوعى لطب وجراحة العيون في مدينة أبو زنيمة بمحافظة جنوب سيناء، موضحًا أن الدراسات تتضمن التجهيزات الطبية التي تحتاجها المستشفى، ومطابقة الإنشاءات لمعايير البنية التحتية الحديثة، وتطبيق معايير الاعتماد لها، ونظام الإدارة بـ"الجودة الشاملة"، فضلًا عن الأنظمة الإلكترونية الخاصة بالمعامل، والفحوصات، والأشعة، والسجلات الإلكترونية للمرضي، والاستقصاءات الوظيفية وللعاملين.

وأكد أنه تم البدء في عمل قاعدة بيانات إلكترونية لـ"إدارة طب العيون"، لتكون من أوائل الإدارات على مستوى الوزارة التي يتم ميكنتها بالكامل، فضلًا عن إدخال خدمات ذات مهارة، وكفاءة أعلى في عدد من المستشفيات.

وأشار "محروس"، إلى أنه تم تنفيذ 12 دورة تدريبية لقرابة 372 طبيبا من أطباء الرمد خلال شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين، في إطار اهتمام الوزارة برفع كفاءة الأطقم الطبية، كما تم تنظيم قافلة طبية خاصة بطب وجراحة العيون لمدينة المحلة الكبرى بالتنسيق مع الإدارة العامة للقوافل الطبية، كما تم وضع معايير تخطيطية للخدمات الصحية المقدمة للمرضى بمستشفيات وأقسام طب وجراحة العيون، ووضع الخطة التدريبية لتنفيذها.