الجمعة 29 مارس 2024 مـ 03:14 مـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الصحة: ميكنة بنوك الدم.. وتحويل 7 من تخزينية إلى تجميعية

أعلنت وزارة الصحة والسكان، عن تنفيذ عددًا من الإجراءات داخل بنوك الدم في مختلف المستشفيات، بهدف تقديم أفضل مستويات الخدمة للمواطنين، وذلك خلال عام 2018.

وقال الدكتور خالد مجاهد المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، إن الوزارة تعمل على ميكنة كافة بنوك الدم على مستوى المحافظات، وربط مديريات الشئون الصحية ببنوك الدم في المستشفيات العامة والمركزية.

وأضاف أنه يتم متابعة إدخال البيانات، بالنسبة للتبرعات الخاصة بالدم، والمشكلات التي قد تواجهها، والإجراءات التي يتم اتخاذها لحلها، وذلك على مستوى بنوك الدم في المستشفيات الحكومية بالمحافظات، بهدف تقديم أفضل مستويات الخدمة للمواطنين.

وأوضح أنه تم تدريب 300 طبيب وفني من العاملين ببنوك الدم في المستشفيات المختلفة، عبر 10 دورات تدريبية على أعمال بنوك الدم القياسية، وذلك في 10 محافظات (القاهرة، والجيزة، والقليوبية، وقنا، وسوهاج، وأسيوط، وكفر الشيخ، والإسماعيلية، والفيوم، والمنوفية).

وأشار إلى أن الإدارة العامة لبنوك الدم وافقت على إصدار ترخيص بإنشاء بنك دم في مستشفى أورام السلام التخصصي، بمدينة السلام، كما تم تجديد تراخيص بنوك الدم في مستشفيات "أحمد ماهر، والزيتون التخصصي، والشيخ زايد التخصصي".

من جهتها، كشفت الدكتورة سمية عبدالمنعم، مدير عام الإدارة العامة لبنوك الدم، أنه تمت الموافقة على تحويل 7 بنوك دم في 5 محافظات من بنوك "تخزينية" إلى بنوك " تجميعية" بحيث تستطيع تقديم خدمات أكثر مثل التبرع بالدم وجمعها وتخزينها، وصرف مشتقات الدم والبلازما، والصفائح، وهي كلًا من "العامرية، وكوم امبو، وسمنود، ومطوبس، وفوة، وبلطيم، وههيا المركزي".

وأشارت إلى أنه تم المرور الميداني على بنوك الدم في 10 مستشفيات، لمتابعة أدائها، ضمن زيارات مفاجأة لرصد جودة الأداء في بنوك الدم، ومواجهة أية معوقات قد تواجه عملها.