الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 06:06 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

فحص ١٦ مليون مواطن منذ انطلاق «100 مليون صحة»

أعلنت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، عن فحص 3 ملايين و٧٨١ ألف مواطن حتى ظهر اليوم الحادي عشر للمرحلة الثانية من مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، تحت شعار "١٠٠ مليون صحة".

وأشارت وزيرة الصحة والسكان إلى أن إجمالي المفحوصين في المبادرة الرئاسية منذ انطلاقها في الأول من شهر أكتوبر الماضي وصل إلى ١٦ مليونا و٥٠ ألف مواطن، موضحة أن الدولة تستهدف الوصول لكل المواطنين المحتمل إصابتهم بفيروس سي، والاطمئنان عليهم، وعلاجهم بالمجان تمامًا.

ومن جانبه كشف الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، أنه تم فحص ٢٣١ ألفا و٥٤٦ طالبا بالمرحلة الثانوية منذ إطلاق المبادرة حتى ظهر اليوم الثلاثاء، في محافظات المرحلة الأولى التسعة.

وأضاف "مجاهد" أن محافظة الإسكندرية كانت أكثر محافظة إقبالا بإجمالي تردد ٥١ ألفا و١٦٤ طالبا، وأسيوط ٤٢ ألفا و١٤٥ طالبا، والبحيرة ٤١ ألفا و٨٦١ طالبا، والقليوبية ٣٥ ألفا و٤٩٢ طالبا، والفيوم ٢٧ ألفا و٦٤٩ طالبا.

وأوضح أن المسح بالمدارس بدأ يوم ١ ديسمبر ٢٠١٨، وينتهي بنهاية المرحلة الثالثة من المبادرة في أبريل ٢٠١٩، مشيرا إلى أن نسبة الإصابة بالفيروس من إجمالي عدد المفحوصين لم تتعد 0.3%، حيث يتم تحويل الطلاب المصابين إلى وحدات صرف العلاج بالمجان.

وأوضح "مجاهد"، أن هناك ٣ ملايين و٧٨١ ألفا و٩٩٠ مواطنا تم فحصهم في محافظات المرحلة الثانية من "المبادرة الرئاسية" وذلك منذ إطلاق المبادرة حتى ظهر اليوم، حيث تصدرت محافظة القاهرة أكثر المحافظات مشاركة على مستوى الجمهورية بإجمالي عدد مشاركين مليون و٣٢٤ ألف مواطن، تلتها سوهاج بـ ٥١٧ ألفا و٨٤٣ مواطنًا، ثم المنوفية بـ ٤٧٣ ألفا و٦٨٣ مواطنًا، ثم كفر الشيخ بـ ٣٨٣ ألفا و٧٦٨ مواطنا ثم بني سويف بـ ٣٤١ ألف مواطن، ثم الإسماعيلية بـ ٢٣٤ ألفا و٢٩٦ مواطنا.

ولفت "مجاهد" إلى أن أعلى نسبة من تحقيق المستهدف اليومي للفحص سجلتها محافظة الإسماعيلية بإجمالي ١٦٥% من المستهدفين، تليها محافظة البحر الأحمر بـ ١٢٨%، مؤكدا أن المبادرة تسير بشكل جيد للغاية في مراحلها المختلفة، وتحقق نسب مشاركة منقطعة النظير.

يذكر أن مسئولي مبادرة الرئيس عبد الفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي والكشف عن الأمراض غير السارية، يردون على شكاوى المواطنين عبر الصفحة الرسمية للمبادرة على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، على www.facebook.com/stophcv.eg/، كما تواصل غرفة عمليات المبادرة تلقي استفسارات المواطنين على الخط الساخن ١٥٣٣٥، وكذلك الموقع الإلكتروني للمبادرة www.stophcv.eg.