الثلاثاء 23 أبريل 2024 مـ 09:55 مـ 14 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
«النقد الدولي»: مصر تعهدت بالكف عن الاقتراض المباشر من المركزي «البيئة» تحذر كبار السن وأصحاب الأمراض من هذا الأمر الخطير وزير التموين: التعاقد على شراء 500 ألف طن سكر تكليفات رئاسية عاجلة بشأن مخزون السلع الرئيسية والاحتياطي الاستراتيجي «الغرف التجارية» تصدر بيانًا عاجلًا وهامًا حول التزام التجار بمبادرة خفض الأسعار وزيرة البيئة تشهد مراسم توقيع بروتوكول تعاون بين جهاز شئون البيئة ومؤسسة حارتنا المصرية شعبة المصدرين تطالب بضرورة إعفاء المصدرين من الضرائب على التصدير لمده عامين كاملين المستلزمات الطبية تناقش ملفات اقتصادية ومجتمعية وتستعد لاحتفالية الـ 35 عاما علي إنشاؤها الزراعة: «بحوث الصحراء» يستعد لاطلاق المؤتمر الدولى الخامس لتحلية المياه بشرم الشيخ فوائد مذهلة للذرة الحمراء للإنسان والحيوان.. تعرف عليها كيف تستثمر في مشروع مستقبل مصر الزراعي؟ الزراعة : مبادرة ”خير مزارعنا لاهالينا ” في الكاتدرائية وقداسة

10 توصيات للنهوض بإنتاجية التين.. تعرف عليها

تعتبر شجرة التين من أقدم الأشجار التى عرفها الإنسان، وهي شجرة كبيرة قد يصل إرتفاعها إلى أكثر من 10 أمتار متساقطة الأوراق، وتتميز بغزارة الإنتاج وقد يصل عمرها حتى 100عام فى الظروف البيئية الملائمة.

وتتميز فاكهة التين بأنها تحتوى على جميع المواد الضرورية التى يحتاجها الإنسان، وتدخل ثمار التين فى صناعة المربات والحلويات وتؤكل مجففة حيث تحتوى ثمار التين على البروتين والدهن والكربوهيدرات والكالسيوم والفسفور والحديد وفيتامين أ وج.

ويقدم المهندس علي قياسه، رئيس لجنة المكافحة الحقلية بالإدارة الزراعية بدكرنس في الدقهلية لقراء "الأرض" بعض التوصيات للنهوض بإنتاجية محصول التين: 

1-    تصلح زراعة التين فى جميع الأراضى وأفضلها للنمو الصفراء الخفيفة، وتزرع كذلك فى الأراضى الرملية مع إضافة الأسمدة العضوية والرى، وتتحمل أشجار التين الجفاف والملوحة وبعض القلوية ولكن النمو يكون ضعيف.

2-    تنمو أشجار التين فى الأجواء ذات الشتاء الدافئ حيث لا تحتاج إلى شتاء بارد مثل باقى الفاكهة المتساقطة الأوراق، ولا يفضل زراعته فى المناطق شديدة البرودة شتاءا وتحتاج إلى صيف ذى رطوبة معتدلة، ودرجة الحرارة المثلى لأشجار التين من 29 إلى 37 درجة مئوية، وتجود زراعته فى مناطق الشتاء الدافئ ذات الصيف الحر الرطب مثل المناطق الساحلية.

3-    يتم إستخدام العقل الناتجة من التقليم أو من المزارع القديمة خلال ديسمبر ويناير بأفرع لا يقل عمرها عن سنة بطول 25 - 30 سم وبقطر 1,5 إلى 2سم ويمكن تخزينها مقلوبة فى خنادق، وتغطى بالتراب مع مداومة ترطيبها بالماء حتى ميعاد الزراعة فى مارس، وقد تتم الزراعة فى المشتل بشرط دفن العقلة كاملة فى التراب لا يظهر منها فوق التربة سوى برعم واحد فقط وقد تزرع العقل فى الأرض المستديمة مباشرة وتنقل شتلات التين ملشا بدون أى تربة.

4-    الترقيد عندما تكون الفروع قريبة من سطح التربة حتى يسهل ثنيها، ويمكن زراعة التين بالبذرة أو السرطانات.

5-    تتحمل أشجار التين العطش والجفاف، وذلك يؤدى إلى ضعف النمو والمحصول الناتج، وتحتاج أشجار التين إلى الرى الغزير قبل خروج الأوراق فى شهر فبراير، وفى مرحلة التزهير يكون الرى خفيف، وخلال فترة الصيف يكون الرى غزير.

6-    أثناء تكوين الثمار خلال ابريل حتى يونيو يتم الرى مرة كل 10 أيام فى الرملية وكل 14 إلى 21 يوم فى الطينية، ويراعى تقليل الرى خلال فترة نضج الثمار حتى لا يؤدى لتشققها ويقلل الرى بعد حصاد المحصول.

7-    عدم الإفراط أو التقليل فى التسميد الأزوتى حتى يمكن تحقيق إثمار متوازن مع النمو الخضرى وينصح بإضافة من 15 إلى 20م سماد بلدى متحلل للفدان مع خلط السماد العضوى مع السوبر فوسفات بمعدل 5كجم لكل متر سماد بلدى قبل إضافته، ويضاف خلال فصل الشتاء ويضاف للأشجار المثمرة من 80 إلى 100جم أزوت صافى للشجرة تضاف فى الربيع (مارس أو أبريل) دفعة واحدة، ويضاف من 50 إلى 75 كجم بوتاسيوم للفدان.

8-    فى المناطق التى تعتمد على الرى الدائم، في المزارع العادية تزرع الأشجار على مسافة 4X 4 متر وتربى حيث تكون أشجار كبيرة الحجم، وفي المزارع النصف كثيفة تزرع على مسافات 2 ×2 متر تربى الأشجار بحيث تكون صغيرة الحجم.

9-    تتميز ثمار التين بإمتداد موسم صلاحية الثمار للقطف مع تعرض الثمار لسرعة التلف ويرجع ذلك للصنف نفسه حيث أن هناك أصناف تصلح ثمارها للتجفيف ويتم الحصاد عند وصول الثمار للحجم الكامل وتلون القشرة الخارجية وبداية ليونة الثمرة، ويجب جمع الثمار كل يومين ويتراوح محصول الفدان من 2 إلى 7 طن .

10-لحل مشكلة تساقط ثمار التين، يجب إستعمال الأوكسينات أو الجبريلين أو السيتوكاينين بمعدل 2 قرص لكل 100 لتر ماء عندما يتراوح قطر الثمرة من 10 إلى 15 مم.

موضوعات متعلقة