الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 11:16 مـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

الصحة العالمية: ٤٣.٦٪؜ من الرجال في مصر مدخنون

أكد مكتب منظمة الصحة العالمية في القاهرة، أن ٤٣.٦٪؜ من الرجال في مصر مدخنون.

جاء ذلك خلال إطلاق وزارة الصحة والسكان، بالتعاون مع الأمم المتحدة مشروع اتفاقية منظمة الصحة العالمية بشأن مكافحة التبغ ٢٠٣٠، لدعم الجهود المصرية في تعزيز وتفعيل تطبيق إجراءات مكافحة التبغ التي تساهم في تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

وقالت منظمة الصحة العالمية إن معدل انتشار التدخين في مصر من أعلى المعدلات في منطقة شرق المتوسط، وعلى مستوى العالم، حيث أوضحت المسوحات القومية في عام ٢٠١٧ أن نحو ربع الشعب المصري من المستخدمين للتبغ ٢٢.٨٪؜.

وأضافت أن نحو نصف الشباب المصري يتعرضون للتدخين السلبي في المنازل بنسبة ٤٨.٩٪؜ وما يزيد على الثلث ٣٦.٥٪؜ في أماكن العمل.

وأشارت المنظمة إلى أن التبغ يعد من عوامل الخطورة التي تسبب أمراض القلب والسكتة القلبية والسرطان وأمراض الرئة المزمنة.

ولفتت إلى الأثر الاقتصادي المرتبط بتدخين التبغ الذي يعود بالضرر على أسرة المدخن بل والمجتمع ككل، وأكدت أن التكاليف الاقتصادية لاستخدام التبغ تنعكس في النفقات المرتفعة على الأمراض المرتبطة بالتبغ والتي تأتي على حساب الاحتياجات الرئيسية كالتعليم، والصحة، والتغذية، والرياضة.

كما أوضحت أن تكلفة التبغ وصلت وفقا لتقرير حديث لمنظمة الصحة العالمية إلى 1.8% من إجمالي الناتج المحلي العالمي كل عام، مضيفة أن الأثر الاقتصادي غير المباشر يتمثل في الوفيات المبكرة والخسائر في الإنتاجية نتيجة للأمراض المتعلقة بالتبغ.

وتابعت أنه تم اختيار مصر ضمن الأطراف الخمسة عشر على مستوى العالم التي تطبق مشروع اتفاقية منظمة الصحة العالمية الإطارية بشأن مكافحة التبغ ٢٠٣٠ والتي تتماشى مع أجندة التنمية المستدامة ٢٠٣٠ وتضمن اهتماما واضحا بمكافحة التبغ.

موضوعات متعلقة