الخميس 18 أبريل 2024 مـ 02:07 صـ 9 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

بدء التجربة المبدئية للربط الكهربائي مع السودان نهاية الشهر المقبل

كشف الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، عن أن قطاع الكهرباء كان يعاني كثيرا في 2014، حيث كان يتم تخفيض الأحمال لـ6 آلاف ميجا وات، كما كان يعانى من حوالى 25% من الشعب من الانقطاع المتكرر للكهرباء، لافتا إلى أن تخفيض الأحمال بدأت منذ عام 2008 ووصلت ذروتها فى 2014 .

وأكد "شاكر"، أن مستقبل الطاقة المتجددة فى مصر مستقبل واعد، ونحن مهتمين بتقوية شركاتنا والربط مع العديد من الدول بينها والأردن وليبيا وغيرها .

جاء ذلك خلال مائدة مستديرة بعنوان "طاقة نظيفة وبأسعار معقولة" ضمن برنامج عمل "يوم مصر" بختام فعاليات الأسبوع العربى للتنمية المستدامة، الذى تم اطلاقه فى نسخته الثانية الاثنين الماضى، تحت رعاية رئيس الجمهورية عبد الفتاح السيسى، تحت عنوان "الانطلاق نحو العمل".

 وتابع وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، نعمل حاليا في الربط مع السودان ومتوقع فى نهاية الشهر القادم البدء التجربة المبدئية، مشيرا إلى أنه هناك أيضا مشروع خط ربط مع السعودية وهو حاليا فى مرحلة الدراسة النهائية .

وأشار وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى أننا نعتمد بدرجة عالية جدا على القطاع الخاص فى الاستثمار فى الطاقة المتجددة، مشيرا إلى أن ما يحدث فى مصر فى مجال الكهرباء والطاقة يدرس .

وقال "شاكر"، إن محطة الطاقة الشمسية فى بنبان بأسون ستكون أكبر محطة طاقة شمسية فى العالم وسيتم الانتهاء منها فى الربع الأول أو الثانى فى العام القادم وتفتح مجال عمل لـ10 آلاف فرصة عمل ومقامة على 37 كم متر مربع.

وكشف وزير الكهرباء أنه بشأن منظومة العدادات الذكية، تم الانتهاء من تركيب حوالى 6.6 مليون عداد ذكى حتى الآن، قائلا: "عشت فى انجلترا 4 سنوات ولم تنقطع الكهرباء ولو ثانية وسنصل لهذا الأمر فى مصر".