الخميس 25 أبريل 2024 مـ 06:29 صـ 16 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي
أول رد حكومي على تجارب زراعة البن فى مصر «ضد الغلاء» تدعم مقاطعة الأسماك.. وتدعو إلى إنهائها في هذا التوقيت انطلاق فاعليات المؤتمر الدولى الثانى لدعم صناعة الدواجن في الغردقة تعرف على تفاصيل وثيقة السياسة الضريبية لمصر حتى 2030 الغرفة التجارية بالجيزة: تراجع أسعار 15 سلعة لتوازن الدولار فى الأسواق غرفة بورسعيد تؤكد تراجع أسعار الأسماك من 50 إلى 70% بعد المقاطعة منحة سويدية لحماية التجمعات البدوية من مخاطر السيول في جنوب سيناء تركيبة مذهلة لمكافحة الثاقبات الماصة حصريا من باير مصر جمعية رجال الأعمال المصريين تتعاون مع معرض الصين الدولي للاستيراد في الترويج للدورة السابعة غرفة القاهرة تشارك في المؤتمر الترويجي للمعرض الصيني الدولى وتستعرض العلاقات الإقتصادية بين البلدين الترويج للإستثمار في الطاقة المتجددة والربط الكهربائي لتحويل مصر لمركز إقليمي للطاقة محافظ الجيزة يناقش طلبات المواطنين لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية

خلال جلسة لجنة الزراعة والري بمجلس النواب..

”أبوستيت” يلغي القرار الوزاري الخاص بتحديد مدة تخزين البطاطس

أكد الدكتور عز الدين أبو ستيت، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، أنه سيتم الغاء القرار الوزاري رقم 669 لسنة 1991، والخاص بحظر تخزين محصول البطاطس بالثلاجات بعد 20 أكتوبر، وذلك لإنتهاء الغرض الذي تم اتخاذه من أجله.

جاء ذلك، استجابة لأعضاء مجلس النواب ومنتجي ومزارعي محصول البطاطس، خلال الجلسة التي عقدتها اليوم لجنة الزراعة والري والثروة الحيوانية بمجلس النواب.

وأوضح وزير الزراعة، أنه تم تكليفه من قبل المهندس مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء بإعداد خريطة زراعية على مدار العام، تستند على احصائيات السنوات الخمس السابقة، بحيث يتم تحديد المساحات المطلوب زراعتها من المحاصيل المختلفة، والتكلفة الإنتاجية المتوقعة، مع الاخذ في الاعتبار، الاحتياجات المطلوبة، سواء للاستهلاك المحلي او التصدير للخارج، بما يحقق توازن لمصالح المزارعين والمستهلكين والمصدرين والتجار وبما يوفر المعلومات للجنة التنسيقية للأمن الغذائي، لإتخاذ القرارات الاستباقية اللازمة للإستيراد  ولمواجهة الاحتياجات السلعية الأساسية خلال الفترات الزمنية التي يقل فيها المعروض من تلك السلع بالأسواق المحلية.

وأكد الوزير، أن هناك فريق من الخبراء تم تكليفه لإعداد  الخريطة، بحيث يتم الانتهاء منها خلال ثلاثة اسابيع، لافتا الي انه سيتم عرض الخريطة لحوار مجتمعي، الأمر الذي سيساهم بشكل كبير في تحقيق الامن الغذائي في مصر و استقرار أسعار تلك السلع.

وأكد أبو ستيت، على أهمية وجود كيان مجتمعي لحماية حقوق المستهلكين، وفقا للتكلفة الانتاجية للمحصول مع الأخذ في الإعتبار وجود هامش الربح العادل، لافتا الي ضرورة أن يكون للمستهلك رأي مسموع وقرار نافذ لتنظيم الأسعار في ظل آليات السوق الحر.

وأشار إلى أن الحكومة حريصة على تفعيل الدور الذي تقوم به التعاونيات، لافتا إلى أنه سيتم دعم  جهود التعاونيات الزراعية لأنشاء صندوق لدعم وتأمين الفلاح، وأكد على اهمية دعم النواب  لهذا الأمر.

وناشد وزير الزراعة وسائل الإعلام بتحري الدقة فيما يتم نقله ونشره واستيفاء المعلومات والبيانات من مصادرها الرسمية والقنوات الشرعية منعا لحدوث البلبلة تفادياً لحدوث أضرار اقتصادية، مؤكدا على اهمية التكاتف المجتمعي والحكومي لتوعية المواطنين.

واشاد ابو ستيت بالدور الذي يبذله مجلس النواب، لاسيما لجنة الزراعة والري، في طرح الموضوعات وثيقة الصلة بالفلاح المصري، معربا عن سعادته بالتواصل الدائم والمستمر مع اعضاء اللجنة باعتبارهم المعبرين عن المزارعين وطموحاتهم ومشاكلهم.