الأربعاء 24 أبريل 2024 مـ 10:41 صـ 15 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”محرز”: ضبط 84 طن لحوم وأسمالك فاسدة في ١٨ محافظة

كشفت الدكتورة منى محرز، نائب وزير الزراعة واستصلاح الاراضي لشؤون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، عن أن الأجهزة البيطرية للتفتيش عن اللحوم بمديريات الطب البيطري والتموين والأجهزة الأمنية خلال حملاتها الدورية بمختلف المحافظات، نجحت في ضبط كميات من كبيرة من اللحوم الفاسدة في ١٨ محافظة.

وأوضحت "محرز"، أنه تم ضبط 84 طن و ٨٦٣ كجم اسماك مجمدة و دواجن و لحوم بلدي بقري و ضأن و لحوم مجمده و كبدة مجمدة و مصنعات لحوم و أحشاء و دهون ، باجمالي عدد محاضر ٢٠٦ محاضر في خلال الفترة ١٩ حتي٢٥-١٠-٢٠١٨ بعدد ١٨ محافظة، و هم محافظة القليوبية و القاهرة و الإسكندرية و الغربية و الاسماعلية والشرقية و الجيزة و المنيا و قنا و سوهاج و الدقهلية و الفيوم و البحيرة و المنوفية و السويس و بني سويف و اسيوط و الأقصر.

وأضافت نائب وزير الزراعة، أنه تم ضبط ٨٣ طن و ٥٩٩ كجم مضبوطات غير صالحة للاستهلاك الآدمي الصلاحية، بعدد ١٣٢ محضر بالتعاون مع مباحث التموين و مديريات التموين و الصحة .

كما تم ضبط ١طن و ٢٦٤ كجم مضبوطات تفتيش علي اللحوم بعدد ٧٤ محضر ذبح خارج المجازر الحكومية و مخالف للقوانين و قرارات و مضبوطات مجهول المصدر و قد تم عمل التقارير الفنية البيطرية و المحاضر اللازم للنيابة العامة لاتخاذ كافة الإجراءات القانونية ضد المخالفين.

وأكدت "محرز"، أن قطاع التفتيش والمجازر بمديريات الطب البيطري بالمحافظات يواصل حملات التفتيش على محلات بيع اللحوم والدواجن والأسماك ومصانع منتجات اللحوم، بالتعاون مع الجهات المعنية بالمحافظات؛ للتأكد من سلامتها حفاظا على حياة المواطنين، مشيرة إلي أن الأولوية الآولى للحملات التفتيشية هي ضمان تداول منتجات غذائية آمنة لحماية الصحة العامة وسلامة الافراد.

 

وأضافت محرز، أن الأجهزة الرقابية المعنية بالتفتيش عن اللحوم مستمرة بمختلف المحافظات وأماكن بيع وتداول اللحوم ومنتجاتها ومصنعات اللحوم، بما يحقق الحفاظ علي الصحة العامة والتغيير الإيجابي لسلوكيات الافراد في إدراك دور الحكومة في الحفاظ علي الصحة العامة، مشيرة إلي مواصلة تكثيف حملات الرقابة علي المجازر ومحال بيع اللحوم والدواجن للتأكد من أنها لحوم آمنة وصالحة للإستهلاك والحد من بيع لحوم حيوانات مذبوحة خارج المجازر رالمعتمدة، خاصة أن ذلك يساهم في الحد من سلبيات الذبح خارج المجازر العمومية والمجازر الخاصة المعتمدة.