الخميس 28 مارس 2024 مـ 12:04 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

ملخص عام لقصة مقتل جمال خاشقجي داخل قنصلية السعودية في إسطنبول

السحفي السعودي القتيل جمال أحمد خاشقجي
السحفي السعودي القتيل جمال أحمد خاشقجي

الكونجرس الأمريكي

قال السناتور الجمهوري لينزي جراهام، الذي انتقد السعودية بشدة بعد اختفاء خاشقجي، إنه متشكك جدا في الرواية السعودية، وقال جراهام على تويتر ”أقل ما يمكن أن أقوله هو أنني متشكك في الرواية السعودية الجديدة بشأن السيد خاشقجي.

بريطانيا وأستراليا

قالت بريطانيا إنها تبحث "الخطوات المقبلة" في علاقتها بالمملكة العربية السعودية، في حين انسحبت أستراليا من قمة استثمارية في السعودية احتجاجا على مقتل خاشقجي.

ترقب هولندي

قال رئيس الوزراء الهولندي مارك روته، إن الأمر يتطلب مزيدا من التحقيقات في القضية، مضيفا: ما زال الكثير غامضا، ماذا حدث، كيف مات، من المسؤول؟ وأضاف مارك روته: أرجو أن تتضح كل الحقائق المتعلقة بالأمر بأسرع وقت ممكن.

الحكومة الإسبانية

قالت الحكومة الإسبانية اليوم السبت إنها "مستاءة" من المعلومات الواردة من الرياض عن مقتل الصحفي السعودي المعارض جمال خاشقجي.

وأضافت في بيان: الحكومة الإسبانية مستاءة من التقارير الأولية من الادعاء السعودي بشأن موت الصحفي السعودي جمال خاشقجي في القنصلية السعودية في اسطنبول، وتقدم خالص تعازيها لأسرته.

الأمم المتحدة

دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، لإجراء تحقيق شامل وشفاف من أجل محاسبة المسؤولين عن واقعة مقتل جمال خاشقجي، والتي أثارت ضجة عالمية.

ماذا عن العرب؟

أشادت الإمارات ومصر والبحرين بقرارات السعودية.

وقالت وكالة الأنباء الإماراتية على "تويتر"، إن الإمارات تدعم بيان المملكة العربية السعودية وتشيد بتوجيهات وقرارات خادم الحرمين الشريفين بشأن قضية خاشقجي.

وذكرت وزارة الخارجية المصرية في بيان: القرارات والإجراءات الحاسمة والشجاعة التي اتخذها جلالة الملك خادم الحرمين الشريفين في هذا الشأن، إنما تتسق مع التوجه المعهود لجلالته نحو احترام مبادئ القانون وتطبيق العدالة النافذة.

وجاء في بيان لوزارة الخارجية البحرينية: تشيد مملكة البحرين بالاهتمام الكبير لخادم الحرمين الشريفين، لأجل إرساء العدل والإنصاف وكشف الحقائق بكل نزاهة وموضوعية.

التعليق التركي

قال مسؤول تركي كبير اليوم السبت، إن المحققين الأتراك سيعرفون ما حدث لجثة خاشقجي خلال فترة "غير طويلة" على الأرجح.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه، أنه يجري الحصول على عينات من الحمض النووي لخاشقجي من داخل تركيا، وهو ما يعني أن المحققين ليسوا بحاجة لطلب ذلك من السعودية في الوقت الراهن.

وكان الصحفي جمال أحمد خاشقجي ق اختفى بعد دخوله القنصلية في الثاني من أكتوبر الجاري، للحصول على وثائق تتعلق بزواجه المقبل.

وبعد أيام قال مسؤولون أتراك إنهم يعتقدون في أنه قُتل داخل القنصلية، ونفت السعودية ذلك بشدة.

وقال النائب العام السعودي في بيان مساء الجمعة الماضي، إن شجارا وقع بين خاشقجي وأشخاص قابلوه في القنصلية مما أدى إلى وفاته، مضيفا أنه ألقي القبض على 18 سعوديا في أعقاب الحادث.

وقال مسؤول سعودي إن اشتباكا دار بين مجموعة من السعوديين وخاشقجي الذي توفي على إثرها، مضيفا أنهم كانوا يحاولون إسكاته.

وذكرت وسائل إعلام سعودية رسمية أن الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل السعودية، أمر بإقالة خمسة مسؤولين بينهم سعود القحطاني المستشار في الديوان الملكي، والذي يعد المساعد الرئيسي لولي العهد الأمير محمد بن سلمان، وأحمد عسيري نائب رئيس جهاز الاستخبارات السعودية.