الخميس 28 مارس 2024 مـ 12:58 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

مسئول بـ ”ناسا”: استخدام الفضاء يكتسب أهمية قصوى لتعلم ما يحدث على الأرض

قال جاك كاي، مدير الأبحاث في قسم العلوم في وكالة "ناسا"والمتخصص في الكيمياء، إن استخدام الفضاء يكتسب أهمية قصوى لتعلم ما يحدث على الأرض، وخاصة في مجال المياه، حيث يتم التركيز بشكل أساسي على دورة المياه الأرض لمعرفة طبيعتها وكيفية توفيرها والتعامل معها.

  وأضاف كاي - خلال الجلسة التي عقدت بعنوان "العلوم والتكنولوجيا والابتكار"، ضمن فعاليات "أسبوع القاهرة الأول للمياه" اليوم الخميس - إن استخدام الأقمار الصناعية في فهم دورة المياه لها الأولوية في "ناسا"، حث إن النتائج التي تظهرها الأقمار الصناعية عبارة عن مكونات تستخدم في برامج المياه والعديد من التكنولوجيات وتطبيق العلوم حول ماهية دورة المياه.

 وأكد مدير الأبحاث في "ناسا" أهمية المياه بالنسبة للحياة على سطح الأرض .. مشيرا إلى أن هناك الكثير من المستنقعات والتجمعات المائية التي تشكل مياه الارض وبعضها بيولوجية، وموضحا أن "ناسا" تقوم بالعمل على تحليل أماكن المياه وبناء قدرات الموارد المائية لتحسين إدارة هذه المياه بطرق كثيرة.

 وأوضح أن هناك بعض المهام التي يعمل عليها العلماء في ناسا عن طريق تحليل بيانات الأقمار الصناعية .. مؤكدا أن هناك بعض الشراكات الدولية لتطوير تكنولويجات الأقمار الصناعية، خصوصا متوسطة البعد، مما يساعدنا في جمع البيات في مجالات كثيرة ومنها لبناء وتحليل مكونات المختلفة لدورة المياه، مما يساعدنا في إدارة المياه بشكل جيد.

 وقال "كاي"، إن هناك بعض المراحل موجودة في دورة المياه تقل الملعومات بشأنها .. لافتا إلى أن لدينا معلومات عن آخر 15 عاما لكي نقوم بمعرفة نسبة الجليد على الأرض، بالإضافة إلى بعض المعادلات التي نقوم بها لتحديد ذلك، حيث نقوم بالنظر إلى خروج المياه ويتم استخدام الأقمار لمعرفة البيانات التي يستطيع منها العلماء معرفة أماكن الجليد وأوقات إذابتها، حيث نستطيع أن نقوم بوضع فرضيات لتلك البيانات للنظر إلى المستقبل ومحاولة التكهن بما سيحدث في مجال الري عن طريق استنباط المعلومات التي ترصدها الأقمار.