الخميس 28 مارس 2024 مـ 03:31 مـ 18 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

”تغير المناخ” يحذر من انتشار البياض الزغبي في الخيار.. وهذه المبيدات هي الأنسب لمقاومة المرض

حذر الدكتور محمد علي فهيم، المدير التنفيذي لمركز معلومات تغير المناخ بوزارة الزراعة، مزارعي الخيار "النيلي" من مرض البياض الزغبي، مشيرًا إلى أن الظروف المناخية السائدة حاليًا والمتوقعة خلال الفترة من آخر سبتمبر وحتى منتصف أكتوبر مناسبة للإنتشار السريع للبياض الزغبي على الخيار.

وأضاف أنه من المتوقع حدوث زيادة في فرق حرارة الليل والنهار وزيادة التذبذبات الحرارية ليصل لأكثر من 15 درجة مئوية، وزيادة نقطة الندى أي زيادة الرطوبة الحرة على سطح النباتات وزيادة في الرطوبة الجوية حيث يتعدى عدد ساعات "ابتلال" الورقة لأكثر من 3-4 ساعات في اليوم خلال هذه الفترة والرطوبة الجوية "النسبية" لأكثر من 90% لمدة تزيد عن 5 ساعات/يوم، لافتًا إلى أن ذلك يؤدي إلى تقصير فترة دورات الحياة للفطر "المرض" وزيادة عدد الدورات الثانوية وانتشار كبير لجراثيم الفطر فى الهواء والمحمولة بالرياح لبداية دورات مرضية فى الحقول المجاورة للحقول المصابة وعلى بعد يصل لأكثر من 1-2 كم.

وشدد "فهيم" على ضرورة اجراء العمليات الوقائية بالمواد الفعالة ميتالكسيل وميفينوكسام واكسي كلورو النحاس "بالتبادل الإجباري" عند عمر من 30 إلى 40 يوم، والتكرار كل اسبوع الى 10 ايام.

وأوضح "فهيم" أن المبيدات المناسبة هي بروبلانت اس او بريفيكيور- ان بنسبة 1 سم3/ لتر ماء، ساندوفان –م 64% م ق ب بنسبة 2 جم/ لتر ماء، باتوفول 75.65% م ق ب بنسبة 2 جم/ لتر ماء، اكريفوس 40% اس- ل بنسبة 3 سم3/ لتر ماء، كالبين- ا م 73% م ق ب بنسبة 0.5 جم/ لتر ماء، رودكس ام- 70 م ق ب بنسبة 2-3 جم/ لتر ماء، فاكوميل ام. زد بنسبة 2.5 جم/ لتر ماء.، ريدوميل جولد-68 بنسبة 2.5 جم/ لتر ماء، ميداكول 70% م ق ب بنسبة 1.75 جم/ لتر.

موضوعات متعلقة