الجمعة 19 أبريل 2024 مـ 02:24 صـ 10 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

الزراعة توافق على اشتراك الجمال في سباق الهجن بالسعودية

وافقت اللجنة الفنية لفحص طلبات إستيراد وتصدير الحيوانات والدواجن بقطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة على سفر 18 جمل من ميناء سفاجا إلى المملكة العربية السعودية للمشاركة فى بطولة ولى العهد لسباقات الهجن, والمزمع أقامتها فى الطائف فى الفترة من 12 إلى 21 سبتمبر 2018, تحت رعاية سمو الأمير محمد بن سلمان ولى العهد السعودى وذلك بناءاً على طلب الإتحاد المصرى لرياضة الهجن.

صرحت بذلك د منى محرز- نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، وأضافت أن سباق هجن الجمال هو نشاط رياضى تراثى متوسع فى دول الخليج، وقد حققت مصر المركز الأول فى دورة الألعاب العربية التى أقيمت فى مصر بالعريش عام 2007، وحصلت على 13 ميدالية.

كما أوضحت أن سفر الجمال كان من خلال التنسيق بين قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية لإتباع كافة القواعد الصحية والمحجرية والبيطرية اللازمة لكل من مصر والشقيقة السعودية.

وأضافت محرز أن هذه الجمال من محافظة جنوب سيناء وان اللواء خالد فودة  محافظ جنوب سيناء يولي اهتماما كبيرا بهذه الرياضة ويقدم كل أنواع الدعم والمساندة حيث تتبارى العديد من المحافظات التي تقيم فيها قبائل بدوية في مصر، مثل البحر الأحمر والشرقية ومطروح وسيناء والوادي الجديد وقنا والسويس والإسماعيلية، في إقامة وتنظيم سباقات للهجن، يشارك فيها أيضا العديد من نوادي الهجن في بعض البلاد العربية.

وفى سياق متصل أكد د عز الدين ابوستيت - وزير الزراعة واستصلاح الأراضى على أهمية مشاركة مصر فى جميع المحافل الدولية، والفعاليات الرياضية مثل هذا السباق، والذى يعد رياضة عربية أصيلة مشهورة في الشرق الأوسط بين العرب وخاصة في منطقة الجزيرة العربية، وكذلك في أفريقيا وأستراليا، وتحرص بعض الدول وبخاصة المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة وقطر والأردن وسلطنة عمان ومصر على إقامة هذا السباق بانتظام وعلى تنظيم المهرجانات والاحتفالات الشعبية الكبيرة خلال فترات إقامته، فهي رياضة عربية أصيلة توارثتها الأجيال على مرِّ العصور والأزمان. وهي تراث عريق قيِّم تقدره الأجيال الحاضرة، وتضعه في المكانة اللائقة به.

موضوعات متعلقة