السبت 20 أبريل 2024 مـ 06:50 صـ 11 شوال 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

وزيرة الصحة تشكل لجنة لفحص مخالفات 57357

أعلنت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة، تشكيل لجنة وزارية لفحص مخالفات مستشفى 57357، برئاسة الدكتور أحمد عبد الرحمن شقير، أستاذ أمراض الكبد، رئيس مركز الكلى بالمنصورة سابقا.

وتتولى اللجنة الوزارية مراجعة الإجراءات الطبية التي قام بها مستشفى 57357 بخصوص ما جاء بالشكوى الواردة للوزارة بإجراء المستشفى لتجارب وأبحاث طبية على الأطفال المرضى.
وتضمن القرار في مادته الأولى، تشكيل لجنة برئاسة الدكتور أحمد عبد الرحمن شقير، أستاذ طب الأطفال بجامعة المنصورة، وعضوية كل من: الدكتور أحمد كمال منصور، أستاذ طب الأطفال بجامعة المنصورة، والدكتور محسن الألفي، أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس، والدكتور هشام الغزالي أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس، والدكتور ضياء مرزوق أستاذ طب الأطفال بجامعة عين شمس، لواء طبيب محمد حامد خلف مدير مستشفى أورام المعادي العسكري سابقا، وعضو لجنة أخلاقيات البحث العلمي، الدكتورة دينا شكري رئيسة لجنة أخلاقيات البحث العلمي بوزارة الصحة، ورئيس قسم الطب الشرعي.

وتضمن القرار اختصاصات اللجنة، والتي نصت في مادته الثانية على "تتولى اللجنة مراجعة الإجراءات الطبية التي قامت بها مستشفى 57357، بشأن ما جاء بالشكوى الواردة إلى الوزارة عن إجراء بعض الأبحاث والتجارب العلمية الطبية، للتأكد من أن الإجراءات كانت مقصورة على العلاج، ولم تتطرق إلى استخدام العلاج كوسيلة لإجراء التجارب والأبحاث على الأطفال.

كما تتولى اللجنة التأكد من أن جميع الإجراءات تمت في حدود اللوائح والقوانين السارية ودون تعريض الأطفال لأي شكل من أشكال الاستغلال أو الإساءة أو العنف أو سوء المعاملة، أو تعريض حياتهم للخطر ولم تمس أيا من حقوقهم التي كفلها لهم الدستور والقانون، وإعداد تقرير مفصل في هذا الشأن لعرضه على وزيرة الصحة.

موضوعات متعلقة