الجمعة 29 مارس 2024 مـ 08:45 صـ 19 رمضان 1445 هـ
موقع الأرض
رئيس مجلس الإدارةخالد سيفرئيس التحريرمحمود البرغوثيالمدير العاممحمد صبحي

6 أطعمة تساعد على خفض درجة حرارة الجسم في فصل الصيف

مع اشتداد حرارة الجو خلال فصل الصيف، نواجه مشكلة التعرّق الناجم عن الحرّ الشديد مع إرتفاع درجات الحرارة بشكل كبير، لذا نلجأ لشرب كميات كبيرة من المياه والسوائل.

وفيما يلي بعض الأطعمة التي تساعد على خفض درجة حرارة الجسم خلال فصل الصيف، وفق ما ذكرته إدارة المكافحة بمديرية الزراعة بالمنوفية:

1-     البطيخ حيث يحتوي على أملاح ومعادن هامة مثل الزنك، المنجنيز، الصوديوم، الكالسيوم بنسب بسيطة لكنها مفيدة للصحة العامة، ويتألف من 90% من الماء، وهو من أفضل الفواكه المرطبة للجسم كما لا يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية، وتناول البطيخ في فصل الصيف يعطي الجسم جرعة تبريد ممتازة.

2-     الفواكه الحمضية كالبرتقال والكريب فروت هي من أكثر أنواع الفواكه المرطبة للجسم والمحاربة للحرّ، وهي تحتوي على كميات كبيرة من الفيتامينات ومضادّات الأكسدة التي تحمي البشرة وتسهّل عملية الهضم.

3-     البرقوق، أحد ثمار فاكهة فصل الصيف اللذيذة، فهو ذو قيمة غذائية عالية ويقلل فرص الإصابة بمرض السكري ويقي من السمنة، كما أنه مصدر غني بفيتامينات A وC، ومنخفض الدهون وخالي من الكوليسترول، وكذلك الخوخ له نفس الفوائد.

4-     الخيار، حيث يحتوي على كميات كبيرة من المياه، وهو مدرّ للبول، وهذه الخصائص تجعل منه عنصرًا غذائيًا مناسبًا لإخراج السموم من الجسم وترطيبه، فضلًا عن مكافحة الحر الشديد.

5-     النعناع بفضل خصائصه المنعشة يعمل على محاربة الحر، فضلًا عن أنه يسهّل عملية الهضم ويكافح الإلتهابات التي قد يتسبّب بها تفاعل بعض الأطعمة مع الحرّ في هذه الفترة.

6-     الأناناس حيث يحتوي على الفيتامينات، وخالٍ من الدهون، ويعمل على حرقها من الجسم، وهو قليل السعرات الحرارية ويعتبر من أكثر الفواكه المفيدة والمرطبة في فصل الصيف.